وزير الخارجية الصيني يحذر من خطر تفاقم الأزمة الأوكرانية

ارشيفية
ارشيفية

حذر وزير الخارجية الصيني وانج يي، اليوم الجمعة، من خطر تفاقم الأزمة الأوكرانية، مشددًا على ضرورة توحيد المجتمع الدولي لجهوده من أجل وقف التصعيد.

وقال وانج يي في مقابلة مع صحيفة "بينينسولا" القطرية، نشرتها وزارة الخارجية الصينية: "موقف الصين بشأن الأزمة الأوكرانية ثابت وواضح وشفاف. الصين ليست طرفا في الصراع وليست المتسببة في الأزمة، لكنها لم تراقب أبدا من الهامش".

وأضاف: "في هذا الوقت لا يزال هناك خطر حدوث مزيد من التدهور وتصعيد هذه الأزمة، ويجب على المجتمع الدولي تعزيز التماسك وتوحيد الجهود لتحقيق السلام واتخاذ إجراءات حقيقية لتهدئة الصراع".وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ صرح، خلال لقائه في 16 أبريل الجاري مع المستشار الألماني أولاف شولتس، بأن الصين تدعم عقد مؤتمر دولي عادل للسلام تعترف به كل من روسيا وأوكرانيا لحل الأزمة الأوكرانية.

وأكد شي جين بينج على أن بلاده تشجع وتدعم كافة الجهود الرامية إلى تعزيز الحل السلمي للأزمة.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، في وقت سابق أن روسيا تنظر باحترام لموقف الصين بشأن الأزمة في أوكرانيا.

وطرحت الصين، في فبراير 2023، خطة من 12 نقطة لأجل حل الأزمة الأوكرانية سلمياً؛ استعرضت فيها موقفها بشأن تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية.ومن بين النقاط الرئيسية التي أكدتها المبادرة الصينية، ضرورة احترام سيادة وسلامة أراضي جميع الدول، واستئناف الحوار المباشر بين موسكو وكييف، والدعوة لمنع المزيد من التصعيد.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه يمكن اعتبار العديد من نقاط خطة السلام الصينية أساساً للتسوية، عندما يكون الغرب وكييف مستعدين لذلك.