افتتاح ملتقى "فن الفيديو" الثاني بمكتبة الإسكندرية.. الأربعاء

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه
تفتتح إدارة المعارض والمقتنيات الفنية بمكتبة الإسكندرية، ملتقى فن الفيديو الثاني الأربعاء  23 أغسطس، والذي يأتي هذا العام تحت عنوان "فن الفيديو هو هيباتيا + الكهرباء"، ويشارك فيه 8 فنانين من أنحاء العالم وفنانة مصرية، ويقدمون 10 أعمال فنية تستلهم فكرة المعرض.

قام باختيار موضوع هذا العام الفنان الفرنسي مارك ميرسييه؛ المدير الفني للملتقى، تكريمًا لعالمة الرياضيات والفلك والفيلسوفة "هيباتيا السكندرية" التي لقيت حتفها على أيدي أعداء العلوم والفكر عام 415م.

 ويقول ميرسييه: "أستطيع في كلِّ مرة أزور فيها مدينة الإسكندرية أن أستشعر دقات قلب هيباتيا في كل امرأة أقابلها؛ وهكذا أقع في غرام المدينة وقاطنيها".

جدير بالذكر أن مارك ميرسييه هو شاعر ومخرج، شغل منصب المدير الفني لمهرجان "لحظات الفيديو الرقمية والشعرية" منذ تأسيسه في عام 1988، كما شارك في تأسيس العديد من المهرجانات، منها: مهرجان "فن الفيديو" بكازابلانكا عام 1993، ومهرجان "واحة الفيديو" في الصحراء المغربية بالقرب من مدينة فكيك عام 1997، ومهرجان "ماكاداميا" بالأرجنتين عام 2005، ومهرجان "سين" بفلسطين عام 2009. كما كان قوميسييرًا لمعارض فنية بالعديد من الدول، ومنها: اليابان، وبولندا، والأرجنتين، وفنزويلا، وفيتنام، وسوريا، والجزائر، ولبنان، وفلسطين.


يذكر أن "فن الفيديو" قد ظهر في أوائل الستينيات من القرن الماضي، وتطور منذ ذلك الحين بشكل كبير واتسع نطاقه حتى أصبح الآن من أكثر الفنون التشكيلية انتشارًا على مستوى العالم. وهو يعد طورًا جديدًا من أطوار الفنون التشكيلية التي ظهرت نتيجة للتقدم التكنولوجي، حيث يستخدم فن الفيديو مفردات جديدة للصورة المتحركة والصوت بشكل تشكيلي جديد.