وزير الكهرباء: مصر والسعودية يوقعان اتفاق الربط الكهربائي سبتمبر المقبل

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء مع محرر بوابة أخبار اليوم
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء مع محرر بوابة أخبار اليوم

قال وزير الكهرباء والطاقة، د.محمد شاكر، إن مصر والسعودية سوف يوقعان الاتفاق المبدئي لبدء تنفيذ  مشروع الربط الكهربائي بينهما خلال شهر سبتمبر المقبل.
وأوضح د.محمد شاكر أن التكلفة المبدئية للمشروع تتكلف حوالي 19 مليار دولار ونصف المليار دور تتحمل السعودية جانب وتتحمل مصر جانب أخر في تنفيذ المشروع .
جاء ذلك؛ في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» على هامش توقيع  الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم، الأحد 6 أغسطس 2017م، بروتوكول تعاون مع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء لتطهير أحد الأراضي المخصصة لمحطة الضبعة النووية بالساحل الشمالي الغربي بقيمة 2 مليون جنيه، بحضور اللواء علاء ابو زيد، محافظ مطروح، كما وقعت الوزيرة مع  جانيت هاكمان، المدير التنفيذى للبنك للأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط والممثل المقيم الجديد بالقاهرة، اتفاقا لتوفير منحة دعم فني لمساعدة الشركة القابضة لكهرباء مصر في تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFکS) بقيمة 1.9 مليون دولار، بحضور وزير الكهرباء.
وأوضح الوزير أن مصر والشركة الروسية" روساتوم " المنفذة لمشروع الضبعة انتهت من إعداد المذكرات النهائية للتوقيع على إتمام تنفيذ مشروع الضبعة  والتي استمت المفاوضات عام ونصف العام  من المراجعة لبنود التعاقد .
وأشار  الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن توقيع البروتوكول الخاص بتطهير ارض ستقام عليها محطة الضبعة من الألغام، يأتي في أطار الجهود التي تبذلها الدولة المصرية لتطهير أراضى الساحل الشمالي الغربي من الألغام، من أجل إقامة محطة الضبعة.
وأشار الوزير أن مصر وف تصبح مركز أقيليمى للطاقة من خلال الاستفادة من موقعها الفريد  في العالم حيث أن مصر تربط بين إفريقيا واسيا ويقابلها على الجانب الآخر أوربا وهوى يجعلها محور ارتكاز للعديد من الأنشطة التجارية وأنشطة الطاقة .
وأكد الوزير إنما تشهده مصر حاليا من تحسن في مجال الكهرباء هو جهد حوالي 170 ألف فرد يعمل في قطاع الكهرباء مما يؤكد أنها منظومة كبرى تلبي احتياجات مصر في مجال الكهرباء سواء كانت كهرباء المنازل أو الأنشطة التجارية أو الأنشطة الصناعية .
وأشار الوزير أن الوزارة تقوم حاليا في قطاع النهوض في رفع كفاءة العاملين في القطاع الكهرباء عن طريق زيادة برامج التدريب ورفع معدلات الأداء .