العقوبات الجديدة على كوريا الشمالية لها عواقب وخيمة على الاقتصاد الكوري

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
 
  أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأحد 6 أغسطس،  أن عقوبات الأمم المتحدة الجديدة على كوريا الشمالية، سيكون لها عواقب وخيمة على الاقتصاد في البلاد
وكتب ترامب على "توتير": " ألان صوت مجلس الأمن الدولي 15-0 لصالح فرض عقوبات على كوريا الشمالية. صوتت الصين وروسيا معنا، سيكون لها تأثير كبير على الأموال".
هذا وفرض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الأحد 6 أغسطس، عقوبات جديدة على كوريا الشمالية وذلك بسبب التجربتين اللتين أجرتهما بيونجيانغ على صواريخ باليستية عابرة للقارات في يوليو الماضي.
وأكد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة أن العقوبات يجب استخدامها كأداة لدفع بيونجيانغ لإجراء محادثات مضيفا أن سبلا جديدة إبداعية ينبغي تبنيها لحل المشكلة.
وعبر عن أمله في أن تكون أحدث تصريحات لوزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون "صادقة وأن الولايات المتحدة لا تسعى لتدمير الوضع الحالي [لكوريا الشمالية] أو فرض توحيد شبه الجزيرة الكورية أو التدخل عسكريا في هذا البلد".
وأكدت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي بعد التصويت أنه "لا ينبغي أن نخدع أنفسنا بأننا أنهينا المشكلة. لم نقترب حتى من ذلك. التهديد الكوري الشمالي... يتزايد سريعا ويصبح أكثر خطورة".
هذا وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت صباح يوم السبت المنصرم، عن إطلاق ناجح لصاروخ بالستي عابر للقارات. وتم إطلاق الصاروخ مساء يوم الجمعة 28 يوليو، بحضور الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون. وهذه هي العملية الثانية لإطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات لكوريا الشمالية في شهر يوليو، حيث تم إطلاق الصاروخ الأول يوم 4 منه.