بتكلفة 60 مليون جنيه..

بالصور.. وزيرا الآثار والتنمية المحلية ومحافظ القاهرة يضعون حجر أساس تطوير ميدان السيدة عائشة

تطوير ميدان السيدة عائشة
تطوير ميدان السيدة عائشة
وضع المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، حجر أساس تطوير ميدان وكوبري السيدة عائشة بحضور الدكتور خالد عناني وزير الآثار و د. هشام الشريف وزير التنمية المحلية.

أكد المحافظ على أهمية ميدان السيدة عائشة والذي يتوسط منطقة تراثية هامة يحيط به عدد من المناطق الأثرية والتي تعد من أهم المزارات السياحية بالقاهرة كمنطقة آثار القلعة ومنطقة الفسطاط ومجرى العيون وكذلك منطقة مجمع الأديان، كما أن الميدان يضم عدد 3 مساجد أثرية وتراثية هامة هم مساجد السيدة عائشة والمسبح والغوري وقد تم التنسيق مع وزارات الآثار والأوقاف لتطويرهم بالمحيط الخارجي لهم .

وأشار عبد الحميد إلي أن  ميدان السيدة عائشة عانى من الإهمال الشديد خلال الفترات الماضية ولذا كان لابد من التدخل لإعادته إلى رونقه الأصلي وكذلك الكوبري الذي يمثل شريان حيوي هام لنقل الحركة المرورية من شمال وشرق القاهرة إلى جنوبها والعكس والشهير بحوادثه وقد تم إعداد دراسات لمدة 8 أشهر مضت لوضع الحلول المثلى بمعرفة استشاريين ومتخصصين لحل مشاكل الكوبري وصيانته ورفع كفاءته مع زيادة عمره الافتراضي وكذلك وضع التصور الأمثل لتحويل الميدان إلى ميدان يليق بقلب القاهرة وإخلاءه من الباعة الجائلين وسيارات السرفيس المترددة عليه وإعادة تنظيم مواقفها .

ولفت المحافظ إلي أن التكلفة التقديرية للمشروع  حوالي 60 مليون جنية منهم أكثر من 40 مليون جنيه لتطوير أعمال الكوبري باستخدام أحد البرامج الهندسية في التحليل الإنشائي لتحديد الطرق المثلى لعلاج مشاكل الكوبري ومنع الحوادث مع تحليل كامل لسرعة السيارات المناسبة للسير على الكوبري وتقوية جميع العناصر الإنشائية مع إضافة المظهر ذو الطابع المتماشي مع طبيعة الموقع العام للمنطقة وأن حوالي 20 مليون مخصصة لتطوير الميدان والطرق والحركة المرورية والذي يشمل تطوير عام للموقع بالكامل ودمج الحديقة الموجودة حاليا وعمل ساحات خاصة بالمسجد والمشاة وتطوير الواجهات للعقارات المطلة على الميدان وإظهار القيمة الجمالية للميدان مع فصل تام للحركة المرورية والمسجد، و من المنتظر الانتهاء من المشروع بالكامل خلال 9 أشهر . 

شهد الاحتفال جيهان عبد الرحمن نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية واللواء محمد الشيخ السكرتير العام للمحافظة و د . حسن البرمبولي استشاري المشروع و د . مظهر صالح استشاري تطوير الكوبري وصادق على رئيس حي الخليفة وعدد من قيادات المحافظة والآثار.