لقب بـ«قاضى الإعدامات» و«صاحب النظارة السوداء»

تعرف على قاضي«أحداث مجلس الوزراء»

المستشار محمد ناجي شحاتة
المستشار محمد ناجي شحاتة
أصدرت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، حكمها بالسجن المؤبد على 43 متهما و10 سنوات لـ 9 آخرين، وبراءة 92 متهماً آخرين بـ"أحداث مجلس الوزراء".

وفي هذا السياق، ترصد «بوابةأخبار اليوم»، أبرز 10 معلومات عن المستشار محمد ناجي شحاتة، قاضي محاكمة "أحداث مجلس الوزراء".

1: حصل على ليسانس الحقوق جامعة القاهرة عام ١٩٧٢ بتقدير جيد جدا، وعقب التخرج التحق بالقوات المسلحة"(ضابط صاعقة" لمدة ٦ أعوام، وقضي مدة خدمته بأكملها في منطقة أبو سلطان بالإسماعيلية، وبعد انتهاء خدمته بالجيش، عين في نيابة الأحوال الشخصية لمدة ٣ أعوام، وبعدها تدرج في جميع مراحل النيابة.

2: بدأ «قاضى جنح صغير»، وخدم في المنيا وأسيوط، وتخصص في قضايا الإرهاب عام ١٩٨٩، ووقتها كنت مستشارًا وعضوًا في إحدى الدوائر، ونظر قضايا تنظيم «الشوقيين» وعمل رئيسًا لمحكمة جنايات أسيوط.

3: أصدر حكما بإدانة 150 متهمًا  بـ«اقتحام قسم شرطة كرداسة»، وقضية خلية الماريوت، وإعدام 12 قياديا من الإخوان والمؤبد لـ 26 آخرين بغرفة عمليات رابعة.

4: تداولت المواقع خبر وفاته، فيما أكد أن موكبه لم يتعرض لأي محاولة اقتحام من قبل أشخاص مجهولين، كما تهكم المستشار ناجى شحاتة على نفسه" أنا لست قاضى مرسى، ولم أنظر أي قضية تم اتهامه فيها، ولم أقم بإحالته إلى المفتى حسب ما زعم البعض".

5: أبرز القضايا التي تولها وهي قضية مذبحة كراسة، و خلية الماريوت، و اقتحام قسم شرطة كرداسة، غرفة عمليات رابعة، وأخرها تولي قضية أحداث مجلس الوزراء.

6: تلقى محاولة تهديد من شخص يدعى «محمد القدوسى» الذي أباح إراقة دمه وطالب بالتخلص منه لتتمكن الجماعة من العمل لأن بقائه حياً سيحول بين الجماعة وبين ممارسة مهامها.

7: عُرف بقاضي النظارة السوداء، واستخدامها كنظارة طبية لحجب الضوء وذلك لظروف صحية، فهي ليست غموضاً ولا غروراً ولا وسيلة للفت النظر.

8: كانت أول علاقة جمعت بينه وبين الأخوان، حينما أصدر حكما عام ١٩٩٢على أحد المتهمين، وكان مسئول الجناح العسكري، بتهمة الشروع في قتل ضابط أمن دولة.

9: من أشهر مقولاته" لا أخشي غير الله"، " معتادون على التهديدات"، " النظارة السوداء ليس غرور مني"، " «الناس بتخاف منى ومابحبش أخوفهم» .

10 : عند صعوده إلي المنصة، يبدأ الجلسة بقول «ربى اشرح لي صدري ويسر لي أمري».