"الكهرباء" تتابع الخطوات التنفيذية لمشروع محطة توليد عتاقة

المهندس اسامة عسران
المهندس اسامة عسران
استقبل المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والمهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر والمهندس محمد أسامة سليمان الرئيس التنفيذي لهيئة المحطات المائية وعدد من قيادات القطاع، ممثلي المكتب الاستشاري الفرنسي" أرتيليا "، وذلك في إطار متابعة الخطوات التنفيذية لمشروع محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل عتاقة.
واستعرض ممثلي المكتب الاستشاري الفرنسي" أرتيليا " أنشطة الشركة في المجالات المختلفة حيث إنها شركة فرنسية تعمل في مجالات الأعمال الاستشارية لمشروعات الطاقة المتجددة والضخ والتخزين والمشروعات المائية والنقل والطاقة والصناعة.
وأشاد المهندس جابر، بالعلاقات المصرية الصينية المتميزة، مشيراً إلى التعاون القائم والمستقبلي مع الصين، حيث إن مشروع محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل عتاقة يعد أحد المشروعات الهامة والإستراتيجية لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة الذي سيقوم القطاع بتنفيذه بالتعاون مع شركة ساينوهايدرو الصينية.
وأكد المهندس جابر على ضرورة الاهتمام بالمواصفات طبقاً للمواصفات القياسية العالمية.
ويعد هذا المشروع الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط وذلك لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين و يأتى فى المرتبة الخامسة عالميا ، وتعد محطات الضخ و التخزين من أكفأ وسائل تخزين الطاقة.
ومن المتوقع أن هذا المشروع سيساهم في تدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة وسوف يستخدم لتخزين الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة وبالتالي تحسين اعتمادية هذه المصادر في الإمداد بالطاقة الكهربائية ، وسوف يتم استخدام المياه المعالجة ثلاثياً والناتجة من محطة مياه الصرف الصحي بمحافظة السويس في تشغيل التربينات.
يذكر أنه تم توقيع عقد الأعمال الاستشارية للمشروع في منتصف الشهر الماضي بقيمة تبلغ حوالي 250 مليون جنيه مصري، حيث يتم سداد مستحقات الاستشاري بالجنيه المصري حسب سعر الصرف المعلن.
وتم توقيع الاتفاقية مع الشركة الصينية خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل ) الذي عقد بمدينة شرم الشيخ في مارس 2015، لتنفيذ المشروع حيث تبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 2.7 مليار دولار.