وزير الصحة: قريبا افتتاح مصنع جديد للدواء وإنشاء أخر في دولة أفريقية

د.أحمد عماد
د.أحمد عماد
قال الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، إن لجنة تطوير صناعة الدواء ناقشت الشراء الموحد للمستلزمات الطبية، لجميع مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية ومستشفيات القوات المسلحة، لافتا أن وزارة الدفاع شريك أصيل في شراء هذه المستلزمات.

وأضاف الوزير - في مؤتمر صحفي بمقر وزارة الاستثمار، عقب انعقاد لجنة "تطوير الدواء" برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء- أنه تم شراء مستلزمات واحتياجات مستشفيات وزارة الصحة ووزارة الدفاع من برلين ، شاملة الـ9 مستشفيات التي افتتحها رئيس الجمهورية مؤخرا.

وأوضح الوزير، أن اللجنة ناقشت بحث شراء مستلزمات 31 مستشفى ، كما ناقشت اللجنة شراء موحد للتجهيزات الطبية لعام 2018/2019، بحضور محافظ البنك المركزي.

وأكد وزير الصحة: "أن الشراء الموحد للمستلزمات الطبية يتم العمل به في العالم كله، وبالتالي وفرنا قاعدة بيانات في مايو 2016 بتوجيه من رئيس الجمهورية ومن خلالها تم الشراء بهذا النظام من برلين لاحتياجات 2016/2017".

ولفت الوزير إلى أن السعر التقديري للشراء 500 مليون دولار في مناقصة برلين، في عام 2015/2016، وهذه اللجنة التي أجرتها اشترت بـ337 مليون دولار لتوفر الفارق.

وأوضح أن هناك احتياطي استراتيجي، مشيرا إلى أن هناك 300 ألف فلتر لغسيل الكلى في المخازن، وبسبب سوء التنظيم جاءتني شكوى بنقص هذه الفلاتر.

وشدد عماد، على أن الشركات المصرية الموردة للمناقصات لها أولوية عن نظيرتها الأجنبية، مشيرا إلى أن الاجتماع الثاني ناقش منظومة الدواء.

وأكد وزير الصحة د.أحمد عماد، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيقوم خلال الفترة المقبلة بافتتاح مصنع دواء جديد، موضحا أن قطاع الأعمال العام لديه 8 مصانع و3 شركات توزيع، بالإضافة إلى شركة "اكديما" التابعة لقطاع الأعمال العام، فضلا عن الشركات المحلية، ثم العالمية.

وأشار إلى أن شركة افري فارم، ستبدأ عمل مصنع في دولة أفريقية بالتعاون بين وزارة الصحة وشركة اكديما والمقاولون العرب.

وأوضح أن عمل مصانع مصرية خارج مصر يفيد في التصدير بسبب الخروج من منظومة تسعير الدواء المدعومة محليا ، مشيرا إلى انه تم تشكيل لجنة، لدراسة تطوير شركات الدواء التابعة للدولة على أن يتم رفع تقرير مفصل لرئيس الوزراء.