البدء في تنفيذ أضخم محطة لتوليد الكهرباء بالضخ والتخزين في الشرق الأوسط

خلال توقيع عقد الأعمال الاستشارية لمشروع محطة توليد الكهرباء
خلال توقيع عقد الأعمال الاستشارية لمشروع محطة توليد الكهرباء
شهد صباح اليوم الخميس المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس محمد أسامة سليمان الرئيس التنفيذي لهيئة المحطات المائية، توقيع عقد الأعمال الاستشارية لمشروع محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل "عتاقة" .


يأتي ذلك بعد فوز المكتب الاستشاري الفرنسي" أرتيليا " بالعقد الذي بلغت قيمته حوالي 250 مليون جنيه مصري حيث يتم سداد مستحقات الاستشاري بالجنيه المصري حسب سعر الصرف المعلن.


أوضح المهندس جابر أن مشروع محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل "عتاقة" يعد أحد المشروعات الهامة والإستراتيجية لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة الذي سيقوم القطاع بتنفيذه بالتعاون مع شركة "ساينوهايدرو" الصينية.


وأشاد المهندس جابر بالدور الكبير الذي قامت به القوات المسلحة بهيئاتها المتخصصة منذ بدء المفاوضات حتى تم التوقيع.


كما أوضح المهندس محمد أسامة الرئيس التنفيذي لهيئة المحطات المائية أن هذا المشروع يعد الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط وذلك لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين، ويأتي في المرتبة الخامسة عالميا، وتعد محطات الضخ والتخزين من أكفأ وسائل تخزين الطاقة.


وأضاف أن هذا المشروع سيساهم في تدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة وسوف يستخدم لتخزين الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة وبالتالي تحسين اعتمادية هذه المصادر في الإمداد بالطاقة الكهربائية ، وسوف يتم استخدام المياه المعالجة ثلاثياً والناتجة من محطة مياه الصرف الصحي بمحافظة السويس في تشغيل التربينات.


يذكر أنه تم توقيع اتفاقية مع الشركة الصينية خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل ) الذي عقد بمدينة شرم الشيخ في مارس 2015، لتنفيذ المشروع حيث تبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 2.7 مليار دولار.