السنغال تعتزم استدعاء سفيرها في قطر للتشاور

وزير الخارجية السنغالي
وزير الخارجية السنغالي
أعلنت السنغال، الأربعاء 7 يونيو، اعتزامها استدعاء سفيرها في قطر وعبرت عن "تضامنها" مع السعودية ودول خليجية أخرى قطعت علاقاتها مع الدوحة.
وقالت وزارة الخارجية السنغالية، في بيان، "قررت السنغال اعتبارا من يوم الأربعاء 7 يونيو 2017 استدعاء سفيرها في قطر للتشاور".
وبوقت سابق من اليوم، بحث الأمين العام لوزارة الخارجية السنغالية مام بابا سيسي، وسفير دولة قطر لدى دكار، سريع بن علي القحطاني؛ سبل دعم وتطوير العلاقات الثنائية.
وبحسب موقع الخارجية القطرية على الإنترنت، تناول اللقاء أيضاً جملة من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
وقطعت موريتانيا جارة السنغال العلاقات مع قطر أمس الثلاثاء في حين نددت بها الغابون أيضا.
كانت السعودية والبحرين والإمارات ومصر أعلنوا قطع علاقاتهم الديبلوماسية فجر الاثنين الماضي متهمين قطر بـ"دعم الجماعات الإرهابية، والترويج للأفكار المتطرفة، والتدخل في شؤون الدول الأخرى"، وانضمت لاحقاً كل من الحكومة المؤقتة في شرق ليبيا، والحكومة اليمنية، والمالديف، وموريشيوس، وموريتانيا، وجزر القمر إلى قرار مقاطعة قطر.
وقررت الدول الأربع إغلاق مطاراتها وموانئها ومجالاتها الجوية أمام الملاحة القطرية، وقررت الناقلات الجوية الوطنية تعليق رحلاتها من وإلى العاصمة القطرية اعتبارا من اليوم وحتى إشعار آخر.
ومن جانبها، اتهمت قطر، كلا من السعودية والإمارات والبحرين باتخاذ إجراءات بالتنسيق مع مصر تهدف لفرض الوصاية عليها، بحسب بيان رسمي للخارجية.