3 ملايين دولار من جوجل لمؤسسة الملكة رانيا لإنشاء »منصة تعليمية بالعربية«

الملكة رانيا العبد الله
الملكة رانيا العبد الله
علقت الملكة رانيا العبد الله زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، على تعاون شركة جوجل مع مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بـ :" سعيدة جدا للإعلان عن المنحة التي ستقدمها جوجل لمؤسسة الملكة رانيا من أجل إطلاق منصة تعليمية إلكترونية بالعربي لطلاب المدارس".

وأضافت رانيا في تعليق آخر :" إن مستقبل جيل كامل من الأطفال على المحك، هذه هي الأزمة الحقيقية في المنطقة".

ومن جانب آخر أعلنت مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية ومؤسسة جوجل دوت أورج - الذراع المانح الخيري لشركة جوجل في لندن عن تعاون لإنشاء منصة إلكترونية تعليمية باللغة العربية لموارد التعليم المفتوحة والمخصصة لطلبة المدارس والمعلمين في المنطقة العربية.

وتهدف هذه المنصة إلى توفير تعليم نوعي للملايين من الطلبة في المنطقة، وخاصة الأطفال المحرومين من التعليم بسبب النزاعات والنزوح والذين يقدر عددهم اليوم بـ 13 مليون طفل أي ما يعادل 40% من مجمل هذه الفئة العمرية، بالإضافة إلى إنهاك منظومة التعليم في بعض الدول المضيفة كالأردن ولبنان نتيجة استقبال أعداد كبيرة من الطلبة في مدارسها مما أثر سلبا على نوعية التعليم الموفر لأطفال البلدان المضيفة بالإضافة إلى أطفال اللاجئين.

وتم الإعلان عن هذا التعاون الذي تُقدم بموجبه جوجل منحة بمقدار ثلاثة ملايين دولار لإنشاء المنصة خلال حوار بين جلالة الملكة رانيا العبد الله وإريك شميدت المدير التنفيذي لشركة ألفابيت أثناء منتدى جوجل زايتجايست في لندن قبل عدة أيام.

ويؤكد هذا التعاون على أن تسخير التكنولوجيا، بطريقة ذكية وعملية، يساعد في تخطي العديد من التحديات التي يواجهها قطاع التعليم.