نتنياهو يبلغ بايدن معارضته للسيادة الفلسطينية على غزة

بنيامين نتنياهو وجو بايدن
بنيامين نتنياهو وجو بايدن

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم السبت 20 يناير، إنه أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن في اتصال هاتفي الجمعة رفضه منح الفلسطينيين السيادة على قطاع غزة.

وتحدث الرجلان هاتفيًا الجمعة للمرة الأولى منذ نحو شهر، وقال بايدن بعد المكالمة إنه يعتقد أنه ما زال من الممكن أن يوافق نتنياهو على شكل ما من أشكال الدولة الفلسطينية.

وقال مكتب نتانياهو في بيان السبت "في محادثته مع الرئيس بايدن، أكد رئيس الوزراء نتنياهو مجددًا سياسته المتمثلة في أنه بعد تدمير حماس، يجب على إسرائيل أن تحتفظ بالسيطرة الأمنية على غزة لضمان ألا تشكل غزة بعد الآن تهديدا لإسرائيل، وهو شرط يتعارض مع مطلب السيادة الفلسطينية".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أكد الخميس رفضه السيادة الفلسطينية على الضفة الغربية المحتلة معتبرًا أنها تتعارض مع حاجة إسرائيل إلى "السيطرة الأمنية على كل الأراضي الواقعة غرب (نهر) الأردن".

أبدى بايدن بعد المكالمة الجمعة تمسكه بحل الدولتين الذي يعتبره مراقبون منذ عقود أفضل وسيلة لإحلال السلام في الشرق الأوسط.

وقال الرئيس الأمريكي للصحفيين بعد مناسبة في البيت الأبيض "هناك عدد من الأنواع لحلول الدولتين. ثمة عدد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.. وليس لديها جيوش".

من جانبه، اعتبر عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق السبت أن بايدن يحاول "بيع الوهم الذي، لا ينطلي على شعبنا".

وأضاف الرشق في بيان "بايدن شريك كامل في حرب الإبادة وشعبنا لا ينتظر منه خيرًا".