منها «مراكب النجاة».. مبادرات رئاسية لإحياء الجذور ومحاربة الهجرة غير الشرعية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يسعى الرئيس عبدالفتاح السيسى بشتى الطرق الممكنة لمواجهة السلبيات واحتضان أبنائه بالداخل والخارج وتوجيه الحكومة متمثلة فى وزارة الدولة للهجرة من أجل تبنى المبادرات الوطنية وكانت أولى تكليفات الرئيس السيسى إلى وزارة الهجرة إطلاق مبادرة مراكب النجاة لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية بالتدريب والتأهيل والتوظيف. واتخذت الدولة العديد من الإجراءات لمحاربة طمس الهوية المصرية لدى أبناء المصريين بالخارج من خلال مبادرة «اتكلم عربى»، واحتفت الدولة للمرة الأولى بالجاليات الأجنبية التى عاشت على أرضها من خلال المبادرة الرئاسية «إحياء الجذور» للاحتفاء بالجاليات اليونانية والقبرصية وغيرها.

مراكب النجاة


وأطلق الرئيس السيسي، مبادرة «مراكب النجاة» فى الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم فى ديسمبر 2019، وجاء تكليفه لوزارة الهجرة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتفعيل هذه المبادرة؛ المعنية بالتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.
ووضعت وزارة الهجرة استراتيجية متكاملة لتنفيذ المبادرة الرئاسية، تضمنت توعية المجتمع بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، مع توفير البدائل الإيجابية من تدريب وفرص عمل وريادة الأعمال للشباب بالمحافظات التى تنتشر بها ظاهرة الهجرة غير الشرعية، والبالغ عددها 14 محافظة وهي: الفيوم والبحيرة والغربية والمنوفية والقليوبية والدقهلية والشرقية وكفر الشيخ وبنى سويف والمنيا وأسيوط والأقصر وقنا وسوهاج.
وخصصت الدولة فى 2021 ميزانية للمبادرة باعتبارها مبادرة قومية، وبالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تم تخصيص 250 مليون جنيه بميزانية الدولة لدعم تنفيذ المبادرة فى 70 قرية على مستوى الجمهورية.


وجاء تنفيذ المبادرة من خلال إجراء زيارات ميدانية للمحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية وعددها 14 محافظة على مستوى الجمهورية، وبدأت الزيارات بمحافظات الفيوم، والبحيرة، والغربية، التقت خلالها وزيرة الهجرة بـ 20 ألف فرد من خلال اللقاءات الجماهيرية المباشرة بسيدات وشباب وطلاب المحافظات استهدفت فيها التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.


كما تمت زيارة عدد من القرى المنتجة بهذه المحافظات لدعم أصحاب الحرف بها، وتم الاتفاق على الاستفادة من المصريين فى الخارج الأكثر خبرة فى تعزيز مهارات أصحاب الورش والمصانع.
وشهد عام 2021 زيارتين لمحافظتى بنى سويف والدقهلية المحطتين الخامسة والسادسة للمبادرة بهدف التوعية إلى جانب دعم وتأهيل الشباب وتسليط الضوء على الفرص البديلة الآمنة أمام الشباب، كما تم عقد لقاءات مع أهالى المحافظتين وكذلك استعراض عدد من النماذج الناجحة لشباب المحافظتين فى عمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بجانب استعراض خطط وجهود جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وكذا التعاون مع المجلس القومى للمرأة لتوعية الأمهات بمخاطر الهجرة غير الشرعية، ودعم القرى المنتجة وإعداد برنامج تدريب معتمد للشباب لتأهيلهم لفرص العمل المتاحة بسوق العمل الداخلى والخارجي، من خلال برامج تدريبية موسعة للشباب.
افتتحت الوزارة بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولى المركز المصرى الألمانى للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، والذى يستهدف عرض فرص العمل المتاحة فى السوق الألماني، وإدماج العائدين من الخارج فى المجتمع المصرى اقتصاديًا واجتماعيًا وتم تجهيز مقر المركز وكافة برامج العمل والموقع الإلكترونى للمركز.
ويحصل المتدربون فى ألمانيا على تعليم نظرى فى مدرسة مهنية وتدريب مهنى مع جهة عمل، واشترطت الوزارة حصول المتقدم على شهادة تعليم ثانوية (عامة أو فنية)، وألا يكون حاصلا على مؤهل عالٍ، وذلك فى خطوة أخرى لتوفير الفرص فرص تدريب وعمل فى وقت واحد للشباب الراغبين فى العمل بالخارج من خلال قنوات شرعية فى إطار مبادرة مراكب النجاة.


وأطلقت وزارة الهجرة وبرنامج الأغذية العالمى منصة التعليم الإلكترونى «بداية ديجيتال» فى إطار المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة» التى تهدف إلى زيادة الوعى حول مخاطر الهجرة غير الشرعية، وستوفر المنصة الجديدة دورات تدريب مهنية لبناء مهارات الشباب المصرى والعمال المصريين العائدين من الخارج الذين فقدوا وظائفهم مؤخرًا بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19)، وتتولى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى تقديم الدورات التدريبية باعتبارها أحد الشركاء الرئيسيين لبرنامج الأغذية العالمى وشريكا فى هذه المبادرة المشتركة.


وقامت الوزارة بالتعاون مع صندوق تطوير المناطق العشوائية بتدريب 1000 شاب مهنيا  بإجمالى 41 دورة فى 7 محافظات هى (كفر الشيخ، دمياط، الفيوم، المنيا، سوهاج، أسوان، البحيرة). فى حين تم تنفيذ 69 دورة  لـ 1725 شابا وقاصرا وأما من أبناء محافظات الأقصر، قنا، بنى سويف بالتنسيق مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.
كما تم تأهيل وتدريب مدرّسى المدارس المجتمعية ذات الفصل الدراسى الواحد فى محافظة الأقصر على التوعية من مخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بسبل الهجرة الآمنة حيث تم استهداف 24 مدرسة / ميسرة من المدارس المجتمعية كمرحلة أولى.


اتكلم عربى
وحظيت المبادرة برعاية الرئيس السيسى، لتكون إحدى المبادرات القومية وكلف الرئيس وزارة الهجرة بالعمل على البث المباشر للأحداث المصرية المهمة (سياسية، رياضية، ثقافية وفنية..)، وبث المعلومات الصحيحة الخاصة بالشأن المصري، وكذلك التذكير والتعريف بالمناسبات الوطنية والدينية وتوقيتاتها.
دخلت المبادرة حيز التنفيذ رسميا فى أكتوبر 2020، وذلك بالتعاون مع بعض الجهات المعنية لتنفيذ المبادرة، ويأتى من بينها وزارة الثقافة ودار نهضة مصر للنشر والمجلس القومى للأمومة وبعض الشركات الخاصة.


وأكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة أن رعاية الرئيس السيسى للمبادرة تحقق نقلة نوعية وتعطيها ثقلا كبيرا، كما أنها تأكيد لدعم الرئيس لجهود الوزارة فى الحفاظ على الهوية العربية والروح المصرية لأبنائنا من المصريين بالخارج.


انتهت الوزارة من المرحلة الأولى بتصميم 20 حلقة متفاوتة المستوى، استعدادا لنشر المحتوى، وهو محتوى بسيط يتناسب مع الأطفال من سن 3 إلى 6 سنوات، فى شكله ومضمونه بالاعتماد على نشر الكلمات العربية الشائعة، وتعليم أحرف اللغة العربية، كذلك عمليات الدمج بين هذه الأحرف كى نصل لمرحلة تكوين الكلمة، من خلال أنشطة تفاعلية للأطفال ويشارك فيها أعضاء الأسرة، إضافة إلى خلق قصص وأغان وفيديوهات تتضمن هذا المحتوى أيضًا.


أعلنت وزارة الهجرة النجم المصرى العالمى «مينا مسعود» سفيرًا للمبادرة؛ بعدما وصل إليه من نجاح فى مشواره الفني، فضلًا عن تمسكه باللغة العربية والمصرية لغة وطنه الأم؛ إذ يُعتبر مثالًا لنجاح الشباب المصرى بالخارج، كما تم التنسيق مع الدكتور أشرف رضا رئيس المجلس المصرى للفنون التشكيلية، لتصميم الشعار الرسمى للمبادرة.
تحت شعار «اتكلم عربى وعيشها مصري»، تم إصدار التطبيق الإلكترونى «اتكلم عربي» وإتاحته على نظامى أندرويد وIOS، وذلك بالتعاون مع شركة دار نهضة مصر للنشر، وهو التطبيق الذى يستخدم أحدث مفاهيم ووسائل تكنولوجيا التعليم ليلائم أطفالنا وأبناءنا بالخارج.


ويقدم التطبيق الإلكترونى محتوى تعليميًا شيقًا لتعليم الأطفال اللغة العربية إلى جانب تقديم تجربة معايشة متكاملة لثقافتنا المصرية وعاداتنا وتقاليدنا، حيث يقدم مواقف حياتية مختلفة عبر القصص والأغانى تهدف لخلق معايشة متكاملة تقدم عاداتنا وتقاليدنا فى إطار ممتع وجذاب.


ويأخذ التطبيق مستخدميه فى رحلة شيقة داخل محافظات ومناطق مصر المشهورة بدءا بالنوبة ومرورا بسيناء والقاهرة والجيزة والدلتا والإسكندرية، تقدم للأطفال أهم معالم تلك المناطق من دير سانت كاثرين إلى الأهرامات والعاصمة الإدارية الجديدة وغيرها من المناطق المهمة.


وقعت الوزارة مع وزارة التربية والتعليم وشركة دار نهضة مصر للنشر، بروتوكول تعاون مشتركا يتم بموجبه استكمال منظومة تأكيد الهوية المصرية مدعومة بالمناهج المصرية المعتمدة والمواكبة لرؤية مصر 2030، من خلال إتاحة وإضافة مناهج اللغة العربية والتربية الدينية ومنهج القيم واحترام الآخر فى صورتها الإلكترونية، إلى تطبيق «اتكلم عربي» وذلك بهدف تعليم اللغة العربية لأجيالنا الناشئة بالخارج.. أطلقت وزارة الهجرة عددا من الفعاليات بالجناح المصرى بمعرض «إكسبو دبى 2020» بدولة الإمارات، وتضمنت الفعاليات أنشطة ترفيهية وثقافية لأبنائنا من سن ٤ سنوات حتى ١٤ عاما؛ لتعلم اللغة العربية والثقافة والهوية المصرية والعربية.


وتحرص الوزارة على تعريف الأطفال ببعض المناسبات المصرية والعادات والتقاليد الخاصة بها من خلال المبادرة، حيث نظمت احتفالا لطلاب إحدى المدارس الدولية فى القاهرة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة، والدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وقام الوزيران بصياغة أشكال مختلفة من سعف النخيل «الخوص»، والاحتفال بفانوس رمضان، كتجسيد لشعب واحد له هوية واحدة.


إحياء الجذور


حرص الرئيس السيسى على إقامة العديد من العلاقات الطيبة مع الدول الأجنبية التى كانت تعيش فى مصر، حيث نظمت وزارة الهجرة أسبوع «إحياء الجذور» بحضور رؤساء الدول الثلاث مصر واليونان وقبرص وذلك فى مبادرة تعد هى الأولى من نوعها نظمتها مصر للجاليات الأجنبية التى كانت مقيمة فى مصر، وقد شهد هذا الأسبوع العديد من الفعاليات والبروتوكولات التى تمت على هامشه بين الدول الثلاثة، وتضمنت الفعاليات مناقشات حول عدد من القضايا السياسية بالمنطقة ذات الاهتمام المشترك، وسلمت د.مارينا سولوميدو مديرة إدارة الآثار القبرصية الى الجانب المصرى 14قطعة أثرية كانت قد خرجت من مصر بطريقة غير شرعية.
أطلقت أواخر سبتمبر 2018 فعاليات الاحتفاء بالمصريين ذوى الأصول الأرمينية والذين يعيشون فى مصر منذ فترة طويلة، تلتها النسخة الثالثة التى نظمتها الوزارة بأستراليا أواخر مارس 2019، والتى عقدت الوزيرة ضمن فعاليتها العديد من الاجتماعات مع ممثلى غرفة التجارة والصناعة بمدينة ملبورن، لبحث تعزيز التبادل التجارى والتعاون بين مختلف القطاعات التجارية ومناقشة كيفية جذب استثماراتهم إلى مصر.


وقامت الوزارة فى يوليو الماضى بتنظيم النسخة الرابعة المبادرة الرئاسية وتمثلت فى زيارة لـ (15 شابا) من مصر واليونان وقبرص شملت لقاء رؤساء مصر وقبرص واليونان وزيارة أهم المعالم السياحية والتراثية فى مصر.


وقعت الوزارة أثناء فعاليات القمة الثلاثية التاسعة بين «مصر وقبرص واليونان» بحضور الرئيس السيسى ونظيره القبرصى نيكوس أناستاسيادوس، وكرياكوس ميتسوتاكيس رئيس الوزراء اليونانى، مذكرة تفاهم للتعاون بين الدول الثلاث فى مجال شئون المغتربين، وجاءت امتدادًا للمبادرة.