في أولي ندوات التكريم والتي عقدت في إطار فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تم الاحتفاء بكل من المخرجة صافي فاي من السنغال و المخرج جاستون كافورية من بوركيني فاسو و الفنانة منة شلبي.



تحدثت صافي قائلة:إن نقطة التحول في حياتها جاءت عندما تقابلت مع المخرج جان فوشوش،و سافرت فيما بعد إلي فرنسا ، كما كان هناك دعم من مصر فيما سبق في مجال السينما، لذا عندما جاءت دعوة المهرجان الأقصر لم تترد للمجيء إلي القاهرة مرة أخري، وأضافت أنها عملت في بداية حياتها المهنية سبع سنوات بالتدريس و خرجت أجيال ، وتلك الفترة هي التي كان الفرنسيون يرحلون عن السنغال و كان يجب علي آخرين أن يحلوا مكانهم. وفي عام ٦٦ وأثناء انعقاد مهرجان سينما للثقافة الإفريقية بالسنغال التقت صافي مع أحد المخرجين الذي غير لها مجري حياتها ، وهنا قررت الاكتفاء بالعمل بالتدريس بعد أن قدمت أجيال من الطلبة و سافرت إلي باريس لتعلم السينما.
وحول اهتمام صافي فاي بعمل أفلام عن الفلاحين قالت أن جذورها من الفلاحين و كان أجداها يَرَوْن لها عن عظمة عمل الفلاح كما أن المهن المعروفة ببلادها هي الفلاحة ومن هذا المنطلق انصب عملها السينمائي عن الفلاح أقدم المهن البشرية.
وعبر المخرج جاستون كابوريه عن سعادته للتكريم من خلال مهرجان الأقصر ، وكان المهرجان في السنوات الماضية قامت بدعوته و حالت الظروف أن تمكنه من الحضور في المرات السابقة ، واليوم هو سعيد لانه تمكن من المجيء لمصر في الدورة الحالية.
وأكد جاستون أنه سافر إلي فرنسا وكان يدرس التاريخ واكتشف أثناء دراسته، أن من يكتب تاريخ بلاده من الفرنسيين وليس أبناء إفريقيا ، وهنا شعر بضرورة أن من يكتب تاريخهم يجب أن يكونوا هم أبناء البلد ، فقرر دراسة السينما ليقدم التاريخ بشكل آخر و من هنا بدأ دراسة الصورة المتحركة ليعبر عن التاريخ الأفريقي، وكان الاستعمار مسيطرا علي أفريقيا من عام ١٩٤٨ حتى آخر القرن التاسع عشر، وعندما عاد إلي وطنه شرع في عمل أفلام تعليمية عن الطاقة الشمسية و كتب فيلما عن طفل لا يكلم ثم يكتشف الكلام و حصل الفيلم علي عدد من الجوائز و بعد ١٣ عاما قدم جزء ثاني للفيلم و الآن يعكف علي كتابة جزء ثالث.
و أضاف جاستون أنه يري أن السينما يجب ان تروي قصصها بواسطة أبناء البلد وفي بوركيني فاسو هناك مشاكل اقتصادية و مع هذا فالسينما فن شعبي لتسجيل الواقع، واستطاعت السينما أن تزدهر لديهم و تم إنشاء مهرجان "فيسباكو" عام ٦٩و يعد ملتقي للسينمائيين الأفارقة.
وعبرت النجمة منة شلبي عن سعادتها لتلبية دعوة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية و فخورة بتكريمها رغم صغر سنها و أضافت أيضا أن هذا التكريم يحملها مسئولية أمام الجمهور.