راودت فكرة فيلم " قبل الزحمة الصيف"المخرج محمد خان عندما كان يقضي أجازة مع زوجته في قربة سياحية تكاد تكون خالية تماما من الناس ،وفكر في تنفيذ فيلم عن الحياة في مثل هذا المكان بوقت معين من العام.

وقال خان ندوة الفيلم التي قيمت بقاعة المؤتمرات في الأقصر ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان القصر للسينما الإفريقية، أنه صور جميع مشاهد العمل في الشتاء لأن الجو كان معتدل هناك، موضحا أن مشهد المطر الغزير بالفيلم كان طبيعيا رغم أنه جهز محترفين في الخدع السينمائية لتنفيذه ولكنه كان يشعر دائما انه مفتعل وظل يعيد المشهد أكثر من مرة إلي ان تفاجأ بهطول الأمطار وخرج المشهد بالصورة التي يرضي عنها.
ورفض المخرج بشدة أن يكون الفيلم إساءة للمرأة المصرية وإظهار المطلقات بصورة المتحررات أخلاقيا و أضاف "الفيلم يحكي عن سيدة تدعي هالة وهي حالة خاصة ولا تعبرعن المرأة المصرية بشكل مطلق ولا اسمح بتعميم حكايتها علي جميع السيدات .
ووجه خان نصيحة إلي شباب المخرجين قائلا " أنصحكم بان تقدموا أفلاما يحسها قلبكم بصدق فقط"
وقالت الفنانة هنا شيحة إنها أعجبت بالشخصية بمجرد ان قرأتها علي الورق مشيرة إلي أنها أحست إنها تريد ان تتحدث مع بنائها قبل الموافقة عليه نظرا لجرأة الدور ووافقوا أبنائها علي الفيلم وشجعوها علي القيام به، مشيرة إلي أن المخرج محمد خان يتناقش في كل التفاصيل الخاصة بالشخصيات قبل بدء التصوير ولذلك بمجرد ان تدور الكاميرا يعرف الجميع ما الذي يجب ان يفعلوه، و تم التصوير في الساحل لمدة شهر قضاها فريق العمل بعيدا عن عائلاتهم وهو ما ساعدهم علي المساك بخيوط شخصياتهم .
وقال الفنان أحمد داوود انه اتق شخصية الشاب الصعيدي "جمعة" التي جسدها بالفيلم بعد ان تعرف علي شاب يدعي محمد وأخذ يراقب تصرفاته في المواقف المختلفة وطريقة كلامه، لافتا إلي أنه لا يقلده ولكنه اقتبس منه بعض التعبيرات ، مؤكدا انه لا يركز علي تفاصيل الشخصية بقدر ما يهمه أن يعيشها، وأضاف انه استمتع بالشغل مع محمد خان و أصابته حاله من التعجب، ليه مش بيعيد المشهد اكتر من مرة ولكني تعلمت أن البساطة تخرج الأشياء جميلة، و تعلمت ان أسلم نفسي للمخرج.
وقالت لانا عن خسارتها الكثير من وزنها أن المخرج محمد خان قال لها لدى دور مهم لكي ولكن إذا أنقصتي من وزنك ١٠ كيلو سوف تحصلي عليه وبالفعل خسرت ١٢ كيلو وحصلت علي المشهد وهو الذي شجعها علي فقدان المزيد من الوزن.
وحضر عرض الفيلم كلا من هنا شيحة وأحمد داوود والمخرج محمد خان، والنجم العالمي داني جلوفر ودرة وسلوى محمد علي ومحافظ الأقصر محمد بدر و سيد فؤاد رئيس المهرجان والمخرج شريف مندور.