أعلن سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية عن توجيه الدعوة للمخرج العالمي الأفروأمريكى سبايك لى ليكون ضيف شرف مهرجان الأقصر في دورته السادسة مارس 2017، نظرا لاهتمامه بتناول القضايا الإفريقية والإنسانية في أعماله الفنية.

وأضاف فؤاد، خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي بفرنسا الأحد 15 مايو، عن اختيار المملكة المغربية دولة ضيف الشرف للدورة السادسة وذلك نظرا للتطور النوعي والكمي في الإنتاج السينمائي بالمملكة مما يصب في صالح السينما الإفريقية.

وأشار فؤاد إلى أنه على هامش ذلك سيتم تكريم المخرج الموريتاني الكبير عبد الرحمن سيساكو وذلك لأدائه السينمائي المتميز الذي رفع أسم السينما الأفريقية عالميا.

وأعلنت المخرجة عزة الحسيني مدير مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية عن تكريم النجمة المصرية نيللي كريم نظرا للعطاء السينمائي المميز ولاختيار أعمالها الفنية بعناية ووعى كبير ومساهمتها في أعمال تحمل قضايا مصرية هامة آخرها فيلم "اشتباك" الذي يشارك حاليا ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي ، إلى جانب تكريم المخرج المصري الكبير يسرى نصر الله وذلك لعطائه الفني والتقدير الدولي لأعماله السينمائية.

من جانبه، أعلن عطية الدرديري رئيس لجان المشاهدة بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية عن استمرار التعاون مع مهرجان كان بوضع برنامج خاص لعرض أفلام المسابقة القصيرة وكذلك استمرار التعاون مع مهرجان "شورت شورت فيلم" باليابان ، إلى جانب استمرار ورشة صناعة الفيلم القصير واستمرار برامج دعم الأفلام الإفريقية.

وعبر مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في ختام ندوته بمهرجان كان السينمائي الدولي بفرنسا عن شكره مجددا لوزارة الثقافة المصرية لدعمها ووقوفها إلى جانب المهرجان.