تمكنت الإدارة العامة لتامين محور قناة السويس بالتنسيق مع قطاع مصلحة أمن الموانئ و مصلحة الجمارك، من ضبط 6 حاويات مستوردة تضمنت أسلحة بيضاء وأدوات تجميل، ومبيدات حشرية، مسدسات خرز غير مطابقة للمواصفات ومحظور استيرادها من الخارج .



كانت معلومات قد وردت العميد محمد القفاص رئيس مباحث موانئ السويس، تفيد باعتزام 6 شركات استيراد وتصدير جلب كمية كبيرة من أدوات التجميل والمبيدات الحشرية غير المطابقة للمواصفات، وبعض ألعاب الأطفال المحظور استيرادها، وإخفاء تلك البضائع في رسال تشتمل على بضائع متنوعة .

على الفور تم إخطار اللواء هشام درويش مدير المباحث بالإدارة العامة لتامين محور قناة السويس، والعميد عبد العزيز كمال رئيس مباحث الإدارة، وتم التنسيق مع قطاع المنافذ بوزارة الداخلية .

ووجه اللواء هشام البستاوي مساعد أول وزير الداخلية لقطاع المنافذ، بتنفيذ حملة أمنية مكبرة بميناء السخنة، وانتقل للميناء حيث اشرف على تنفيذها، وقاد الحملة اللواء عاطف غراب، اللواء عاطف غراب مدير الإدارة العامة لتأمين محور قناة السويس، والدكتور مجدي عبد العزيز مدير مصلحة الجمارك .

واشتبه ضباط امن الموانئ في 6 حاويات واردة من الصين، لصالح شركات منتشرة بمختلف المحافظات، وبتدقيق أعمال التفتيش والفحص يدويا لجميع مشمول الحاوية تم ضبط الحاويات الستة .

واشتملت أحداها على أسلحة بيضاء تنوعت ما بين كترات، ومطاوي بينما تم ضبط كمية كبيرة من المبيدات الحشرية مخبأة في حاويتين، وضبط كمية من مستحضرات التجميل مخباة ببطن حاويتين، بينما عثر في الحاوية السادس ة على مسدسات خرز وألعاب أطفال محظور إستيردها لتسببها بأذى بدني وعاهات مستديمة .

وأوضح مصدر امني أن البضائع لمضبوطة دخلت البلاد بطريقة مخالفة حين أخفاها المستوردين للتهرب من تحصيل قيمتها الجمركية .


وأضاف المصدر أن الشركة المستوردة لأدوات التجميل خالفت قرار وزير الصحة والسكان رقم 74 لسنه 1999، وقانون رقم 127 لسنة 55 والخاص بمزاولة مهنة الصيدلية واستيراد أدوات التجميل والخاص بضوابط استيراد أدوات التجميل .

كما خالفت الشركة المستوردة للمبيدات الحشرية قانون رقم 177 والخاص باستيراد المبيدات الحشرية، وضرورة معاينتها قبل استيرادها وتحليل مكوناتها والحصول على تصريح وزارة الصحة قبل استيرادها، كما خالفت الشركة المستوردة للعب الأطفال قرار وزير الزراعة رقم 1050 لسنه 2009، والخاص بحظر استيراد المسدسات الخزر، والألعاب المشابهة لنفس النوعية لأحداثها صابات قد تؤدى الى عاهات مستديمة لدى الأطفال .




ويواصل ضباط المباحث الموانئ بالتنسيق مع الدائرة الجمركية فحص الحاويات الستة، لجرد محتوياتها، وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق .