حلت مصر في المرتبة الأولى من قائمة أكثر خمس دول استقبالاً للحوالات المالية ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي أصدرتها مجموعة البنك الدولي.

وفي عام 2015، استقبلت مصر حوالات مالية بقيمة 19.7 مليار دولار أمريكي منها حوالات بقيمة 1.83 مليار دولار أمريكي أُرسلت من قبل المواطنين المصريين القاطنين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتلعب تلك الحوالات المالية دورًا مهمًا في الاقتصاد المصري مع مساهمتها بنسبة 6.8% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة (وفق أرقام صادرة عام 2014).

وبالإضافة إلى كونها أكثر الدول استقبالاً للحوالات المالية ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كانت مصر الدولة الوحيدة (ضمن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا) التي تدخل قائمة أكثر 10 دول استقبالاً للحوالات المالية على الصعيد العالمي.

وتحتل مصر المرتبة السادسة بحسب الأرقام الصادرة عن مجموعة البنك الدولي خلف نيجيريا وأمام باكستان.
من جهة أخرى، أشار تقرير مجلة بي كيو العالميّة، والذي صدر أواخر العام الماضي، إلى وجود حوالي 400 ألف مواطن مصري مقيم في الإمارات، الأمر الذي يجعلهم أكبر تجمعات المغتربين العرب في هذه الدولة على الإطلاق.

ومن المتوقع ارتفاع هذا الرقم بالإضافة إلى ازدياد نسبة وقيمة الحوالات المالية خصوصاً مع استعداد دولة الإمارات العربية المتحدة لاستضافة فعاليات عالمية كمعرض (إكسبو 2020)، حيث من شأن هذه الفعاليات أن تستقطب ما يقارب 25 مليون زائر، بالإضافة إلى توفير فرص عمل جديدة للوافدين الذين يشكّل منهم المواطنون المصريون نسبة كبيرة.

وقال سوديش غيريان، رئيس العمليات لدى إكسبرس موني: "نشهد حاليًا تدفقات حوالات مالية نشطة للغاية من الإمارات إلى مصر بسبب العدد الكبير للمغتربين المصريين القاطنين في الدولة".

وتستقطب الإمارات المتحدة العرب من غير الخليجيين بسبب اقتصادها النابض بالحياة، وسط توقعات باستمرار نمو تدفقات الحوالات المالية الصادرة من الإمارات إلى مصر وفق وتيرة منتظمة على أساس سنوي، وستشهد هذه الوتيرة تسارعاً إضافياً مع اقترابنا من عام 2020.

وأضاف غيريان: "بدأت عملياتنا في مصر في العام 2002، وشهدنا نمو الحوالات الماليّة منها وإليها عبر الأعوام.. نقدم خدماتنا حاليًا ضمن أكثر من 300 موقع في الدولة، مع حوالي 480 منفذا في الإمارات".

وحققت إكسبرس موني مستويات مميزة من النمو جعلت منها علامة تجارية بارزة في مصر والإمارات على حد سواء، كما أنها تلعب دوراً محورياً في تقديم الخدمات للمغتربين المصريين الراغبين بإرسال الأموال إلى عائلاتهم وأصدقائهم في وطنهم الأم.

وجدّدت إكسبرس موني تركيزها على خدمة العملاء الذين يقومون بإرسال الأموال إلى مصر من الإمارات.

وقامت العلامة التجارية بالاستثمار في العمليات والتقنيات لتسهيل عمليّة إرسال الحوالات الماليّة واستلامها بين دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر.