يختلف كل مجتمع من المجتمعات فى عاداته وتقاليده خاصة فى شهر رمضان، حيث يتميز أبناء القبائل بمطروح برحلات الزردة الصحراوية التى تجمع أبناء القبائل للذهاب الى منطقة صحراوية فى النصف الثانى من الشهر المبارك لتناول طعام الإفطار فى خيمة بدوية.
يقول سليمان فضل العميرى من أبناء القبائل البدوية، إن شهر رمضان يعد فرصة عظيمة لتجمع أبناء القبائل البدوية حول مائدة طعام واحدة تصفى حولها جميع الخلافات ويعد فرصة للتسامح، حيث يتم تقديم المأكولات البدوية التي تشتهر بها محافظة مطروح وأشهرها الأرز الأحمر باللحم الضانى الذي يعد من أجود أنواع اللحوم والنوع البرقى.

ومن الأكلات الشهيرة لدى أبناء القبائل البدوية المكمورة، وهى جميع أنواع الخضروات باللحم الضانى ويتم تسويتها على نار الحطب داخل إناء طبخ كبير لمدة ساعة تقريبا وتقدم كما هى ولايفتح عليها غطاء الإناء.
ويقول حمد خالد شعيب الباحث بأطلس الفولكلور المصرى، إن طبيعة الصحراء الواسعة أعطت لأبناء القبائل البدوية الفرصة فى اغتنام أوقاتهم بتلك الرحلات التي تسمى الزردة والتى لا تخلو من الأكلات البدوية الشهيرة بجانب الشاى الأخضر الذي يتم وضعه على نار الحطب قبل الإفطار بنصف ساعة ليتم تناوله بعد الإفطار مباشرة فى أكواب صغيرة فيما يسمى ببراد الشاى الزردة الذي يعرفه كل أبناء مطروح وتشتهر به معظم الكافيتريات بالشواطئ.
ولا ينسى أبناء البادية إقامة شعائر صلاة التراويح داخل الخيمة البدوية وبعد الانتهاء منها يتناولون التمر واللبن ثم يستكملون الأحاديث فى جو رائع داخل الصحراء الواسعة التي تعلموا من حروفها الأمل والصبر والحب.