استقبل معبد الرامسيوم ومنطقة وادي الملوك الأثرية بالأقصر،  السبت 25 يوليو،  عدد من الزائرين الأجانب ممن حرصوا على الحضور للاستمتاع بالزيارة الليلية للموقع، وذلك بعد أن افتتح د. ممدوح الدماطي وزير الآثار مشروع منظومة الإنارة الليلية للمعبد وثلاث مقابر ملكية أخرى بوادي الملوك هي رمسيس الرابع ورمسيس السادس وسيتي الأول.

جاءت مراسم الافتتاح وسط أجواء احتفالية ضخمة شهدها محمد بدر محافظ الأقصر ومسئولي الغرف السياحة بالأقصر وعدد من مندوبي الشركات السياحية العالمية.

أوضح الدماطي أن هذا المشروع يأتي ضمن خطة عمل متكاملة ومشروع ضخم  يتضمن تنفيذ شبكة للحماية الالكترونية لمنطقة الأقصر شرقا وغربا، مشيرا إلي أن  عمليات افتتاح مشروع الإنارة الليلية بالمنطقة تعد خطوة جديدة نحو تحقيق المساعي المبذولة لتنشيط حركة السياحة الوافدة إليها بما تفتح المجال أمام الزائر  للاستمتاع برحلة مغايرة يبحر خلالها في تفاصيل العبقرية المصرية بكل ما تحويه من سحر وجمال.

كما أشار وزير الآثار إلي أنه قد تقرر فتح أبواب متحفي الأقصر والتحنيط لاستقبال الزائرين ليلاً ما يأتي في إطار خطة  الوزارة  لجذب المزيد  من الزوار وتنشيط حركة الزيارة إلي مختلف المواقع والمتاحف الأثرية.

وأضاف الدماطي أن منظومة الإنارة تم تنفيذها بنظامLED  بواسطة خبراء  متخصصين في مختلف أنظمة الإنارة العالمية وفقا لأحدث التقنيات التكنولوجية المتعارف عليها على مستوى العالم، لافتا إلي أنه تم تمويل المشروع من خلال القرض المقدم من اسبانيا والمخصص لصالح مشروعات تأمين وإنارة المناطق الأثرية بالأقصر.