أعلن محافظ أسوان مصطفى يسرى، أنه سيتم عرض لـ 11 مشروعا استثماريا كبيرا للمحافظة خلال المشاركة في مؤتمر الاستثمار والتنمية الاقتصادية بمحافظات الصعيد، والمزمع عقده بالغردقة في سبتمبر المقبل.

وقال المحافظ - في تصريح له الثلاثاء 18 أغسطس - إن هذه المشاريع الضخمة تعتبر نقلة نوعية للاستثمار والتنمية خلال الفترة القادمة، مما يوفر الآلاف من فرص العمل للشباب، وخاصة أن التكلفة الاستثمارية لـ 7 مشروعات منها يصل لأكثر من 15 مليار جنيه في حين جارى تقدير استثمارات المشروعات الأربعة الأخرى طبقاً لدراسات الجدوى المقدمة من الشركات الاستثمارية التي ستقوم بتنفيذها.

وأكد المحافظ أن هذه الاستثمارات التي سيتم ضخها على أرض أسوان سيكون لها مزايا نسبية، أهمها توافر البنية الأساسية وتصدير منتجاتها للأسواق الإفريقية عبر الموانئ البرية والنهرية والبحرية، وهى تضم مجمع لصناعات الفوسفات بالمنطقة الصناعية الجديدة بالسباعية شرق بجانب إقامة منطقة لوجستية بمنطقة المنفذ البري "بآرقين" على الحدود المصرية السودانية تشمل مجتمعا عمرانيا قائما على الأنشطة الاقتصادية، والصناعية والزراعية وتضم المشروعات مصنع جديد للأسمنت عند الكيلو 80 بطريق أسوان/أبوسمبل.

وأضاف أن قائمة المشروعات تضم أيضا إنشاء مجمع صناعي للحديد والصلب لاستغلال مناجم أسوان، ومجمع للرخام والجرانيت وآخر لإنتاج السيراميك والبورسلين.. فضلاً عن مشروعات أخرى تشمل مشروع التنمية السياحية بشمال غرب أسوان مع إقامة محطة شمسية بقدرة 440 ميجاوات وغابات شجرية وإنتاج البيوجاز من القمامة والمخلفات، بالإضافة إلى استصلاح 220 ألف فدان بوادي غرب كوم امبو.