قام د. حسام مغازي وزير الموارد المائية والري - اليوم الثلاثاء، بزيارة لمحافظتي بورسعيد والإسماعيلية، وذلك لتفقد مشروعات هيئة حماية الشواطئ، والخاصة بمعالجة مشاكل التلوث ببحيرة المنزلة وتنمية الثروة السمكية بها بمحافظة بورسعيد، كذلك زيارة سحارة "سرابيوم"، وقرية الأمل بمحافظة الإسماعيلية للوقوف على أخر مستجدات أعمال التنفيذ.

وأشار مغازي أن الزيارة تأتى في إطار المتابعة المستمرة للمشروعات التي تقوم بها الوزارة والتى يأتى من ضمنها مشروع حماية وتكريك بوغازي أشتوم الجميل لتطوير وتنمية بحيرة المنزلة (مرحلة أولي)، والذي يهدف إلي معالجة مشكلة تلوث مياه البحيرة وتحسين جودة المياه بها وتنمية الثروة السمكيـــة، وذلك من خلال ضمان حرية حركة المياه بين البحر والبحيرة بالشكل الذي يؤدي إلى عودة البحيـرة إلى سابق عهدها عندما كانت واحدة من أهم مصادر الثروة السمكية بالبلاد .

وأفاد الوزير أن المشروع عبارة عن امتداد للرأسين البحريين المحددين لبوغاز الجميل الجديد مع تكريك منطقتي البوغاز القديم والجديد ومنطقتي الرؤوس البحرية غرب البوغاز وحواجز الجميل أمام ضاحية الجميل واستخدام الرمال الناتجة عن أعمال التكريك والتي تقدر بأكثر من700 ألف متر مكعب في تغذية شواطئ بورسعيد الأمر الذي يؤدي إلى تنمية شواطئ بورسعيد سياحياً واقتصادياً والمشروع يعتبر المرحلة الأولى من مشروع تطوير وتنمية بحيرة المنزلة.

وأشار إلى أنه قد تم تنفيذ أكثر من60% من أعمــــــال التكريك بالقنـــاة الإشعاعية على امتداد بوغاز الجميل الجديد، كذلك تم تنفيذ أكثر من37% من أعمال التكريك بالقناة الإشعاعية على امتداد بوغاز الجميل القديم، وينتظر الانتهاء من أعمال التكريك بكلتـا القناتين قبل نهاية العام 2015.

كما تابع د مغازى زيارته بتفقد موقع بوغاز مثلث الديبة الكائن شرق مصب فرع دمياط والذى يغذى منطقة مثلث الديبة الواقعة بين محافظتي بورسعيد ودمياط شمال الطريق الدولي الساحلي، وكذلك أعمال تجهيز الكراكات البحرية وتنفيذ أحواض الترسيب التي تقوم عليها شركة الكراكات المصرية المسند إليها تنفيذ مشروع تكريك بوغاز مثلث الديبة بطول 1400متر.

وأوضح د.مغازى بأن أعمال التكريك سيكون لها عظيم الأثر على تحسين جودة المياه بمنطقة مثلث الديبة ويصل تأثيرها حتى فتحة كوبرى البغدادي على الطريق الدولي الساحلي لتتعدى أثار هذه الأعمال لجنوب الطريق الدولـــــي الساحلي في عمق بحيرة المنزلة، وذلك لتنمية الثروة السمكية بها ومعالجة مشاكل التلوث بالبحيرة.

جدير بالذكر أن مشروع حماية وتكريك بوغازى اشتوم الجميل تقوم بتنفيذه شركة المقاولون العرب – إدارة الإنشاءات البحرية بقيمة 55 مليون جنيه بتمويل من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

هذا وقد تضمنت الجولة الميدانية للوزير تفقد الأعمال الجاري تنفيذها بمشروع سحارة سرابيوم (ك93.00 ) أسفل قناة السويس الجديدة والوقوف على آخر المستجدات بالسحارة بمحافظة الإسماعيلية، والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وبتكلفة إجمالية 182 مليون جنيه "تمويل هيئة قناة السويس" وهي عبارة عن 4 خطوط مواسير قطرها الخارجي 4 متر وتتم بطريقة الدفع النفقي بعمق 60 متر من سطح الأرض، حيث بلغت نسبة تنفيذ السحارة نحو 50% من مجمل الأعمال المنفذة.

كما أوضح د. مغازى خلال الجولة بأن مشروع سحارة سرابيوم يهدف إلى إمرار التصرفات المائية المطلوبة لاحتياجات مياه الري والشرب لسيناء لخدمة زمام قدره 100 ألف فدان على ترعة سيناء الشرق في نطاق شرق البحيرات وشرق السويس.

وتتضمن الزيارة متابعة حالة الري والزمامات المنزرعة بقرية الأمل بمنطقة شرق البحيرات والبالغ زمامها 3500 فدان حيث تم نهو أعمال البنية القومية من تأهيل المحطات وتطهير وترميم مجرى الترعة حتى قرية الأمل وقام سيادته بالاطمئنان على حالة وتصرفات المياه بالمناسيب الكافية لبدء الاستزراع سواء للصوب أو للمساحة المخصصة للزراعة.

كما ستشتمل الزيارة متابعة أعمال التنفيذ الخزانات الأرضية والتي ستستخدم كمصدر ري تكميلي خلال أيام البطالة (غلق المياه) ويبلغ عددها 75 فدان بتكلفة تقديرية 31 مليون جنيه بتمويل من وزارة الزراعة وتجرى حاليا أعمال تنفيذ الخزانات من خلال ثلاثة شركات وهي الري للأشغال العامة والكراكات المصرية والمصرية للري والصرف و قد تمت عملية الحفر والتكوين في 11 خزانا و جاري استكمال باقي مراحل التنفيذ.