أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار أحمد جمال الدين، أن الإرهاب أصبح منتشرا في البلاد العربية والأفريقية كالسرطان، مطالبا بالتعاون العربي والأفريقي للقضاء على التطرف.
وشدد على ضرورة ابتعاد القضاة عن السياسة، حيث يحظر عليهم التحدث فيها.
جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح البرنامج المصري الأفريقي للقاضيات لمكافحة الإرهاب والجريمة الدولية، والذي تنظمه محكمة النقض ويستمر لمدة 14 يوما بأحد فنادق القاهرة.
وتابع رئيس مجلس القضاء الأعلى:« علاقات مصر ودول إفريقيا متميزة، وأثيوبيا عامرة بالصالحين فلدينا كنيسة باسم بطريرك أثيوبيا، كما ترتبط مصر بعلاقات محبة مع رواندا وأوغندا، ولا ننسى المغرب العربي، لكن عدم وجود ممثل لهم في المؤتمر يشعرني بالأسف».
بدورها قالت السفيرة نبيلة مكرم وزير الهجرة في كلمتها، إنها من مؤيدي تولي المرأة مناصب هامة وخاصة في القضاء المصري.
وأوضحت أنها عادت مؤخرا من زيارة لدولة السودان للمشاركة في المؤتمر، وذلك للتأكيد على دعمها لأفريقيا وقاضياتها.
وحول أزمة المصريين المحتجزين في السودان على خلفية تسريب الامتحانات، قالت الوزيرة، إن الأزمة سوف تحل خلال الأسبوع الجاري.
وقال المستشار جمال ندا رئيس مجلس الدولة، إن المؤتمر بداية مبشرة لتعاون أكبر مع أفريقيا ضد الإرهاب، مؤكدا أنه خلال الجلسات سيتم تحديد الكيانات والجماعات الإرهابية وطرق التصدي القانوني لها .
وأعلن رئيس مجلس الدولة، انه سيتم قريباً الإعلان عن إعداد قانون موحد للاستثمار في الدول العربية، مشيرا خلال كلمته في المؤتمر إلى أن وزير العدل الفرنسي طلب توقيع بروتوكول تعاون مع مصر للتقارب والوحدة ضد الإرهاب، في حين أكد المستشار عادل الشوربجي نائب رئيس مجلس القضاء الأعلى أن الهدف من برنامج تدريب القاضيات الأفارقة هو الانفتاح على أفريقيا بعد فترة ركود.
ومن جانبها قالت الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومي للمرأة، إن وجود قاضيات أفريقيات هو فخر للعرب وأفريقيا، مضيفة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وافق على أن يكون 2017عاما للمرأة المصرية، مؤكدة انه سيتم التعاون مع دول عربية وأفريقيا وأوروبا لتحقيق ذلك.
وأشارت رئيس المجلس القومي للمرأة، أن هناك مشروع يتم إعداده حاليا ، يهدف إلى تخصيص جائزة لكل الرجال الداعمين لقضايا المرأة بمصر.
وقالت السفيرة مرفت التلاوي رئيس منظمة المرأة العربية، إن هناك تغيير إيجابي من جانب القضاة تجاه المرأة وأن الخطوات البسيطة القادمة لو تم إنجازها ستنقل مصر للأمام.