يعد مشروع صوامع تخزين الغلال شرق قناة السويس مشروع عملاق يعتبر الأول من نوعه الذي يقام بالمنطقة وبالقرب من مشروعات تنمية محور إقليم قناة السويس.
ويضم المشروع العملاق 12 صومعة تصل الطاقة التخزينية للصومعة الواحد نحو 5 آلاف طن ويقع المشروع على ارض مدينة القنطرة شرق التي تتبع محافظة الإسماعيلية مقام بمنحة إماراتية، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وتنفذه شركة المقاولون العرب وأوشكت التشطبيات النهائية للمشروع على الانتهاء حيث تتم الآن بعض أعمال التركيبات المعدنية.
وصرح عبد الله الزغبى رئيس مركز ومدينة القنطرة شرق ان المشروع عبارة عن إنشاء 12 خلية لحفظ الغلال بسعة تخزينية 60 ألف طن وهى ضمن مشروع إنشاء 25 صومعة بسعة تخزينية واحد ونصف مليون طن على مستوى الجمهورية.
وأضاف أن جميع الأعمال تتم تحت إشراف الهيئة الهندسية للمشروع إضافة كبيرة له، وأنه ينفذ وفقا لمعايير عالمية، مشيرا إلى أن المخطط العام هو تعميم هذه التجربة على مستوى الجمهورية، لتنقل مصر نقلة كبيرة تضعها فى مصاف الدول المتقدمة والتي تمتلك غذاءها.
المشروع المقام على مساحة 20 ألف متر مربع سيبدأ خلال أسابيع التشغيل التجريبي على أن يبدأ التشغيل الرسمي خلال شهر مارس المقبل.
الموقع الاستراتيجي لصوامع القنطرة شرق التي تبلغ كلفتها نحو 112مليون جنيه بالنسبة لميناء شرق التفريعة، وخصوصا بعد إنشاء المناطق الصناعية، يجعلها جديرة بالمشروع.
من جانبه أكد حسن الجاويش وكيل وزارة التموين بالإسماعيلية ان مشروعات الصوامع تأتي في إطار حرص الدولة على الحفاظ على الاقماح والحبوب والحد من المهدر منها .
من ناحية أخرى قام اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية يرافقه وحسن الجاويش وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية والمهندس عبد الله الزغبى رئيس مركز ومدينة القنطرة شرق وعدد من القيادات التنفيذية بتفقد ومتابعه الإجراءات التنفيذية لوضع اللمسات الأخيرة والتشطيبات النهائية لمشروع مجمع صوامع الغلال بالقنطرة شرق والمقام علي مساحة إجمالية قدرها 20 الف متر مربع ويشمل عدد 12 صومعة لتحزين الغلال وتصل جملة الطاقة التخزينية لها إلى 60 ألف طن كما تصل جملة التكلفة الإنشائية للمشروع الى 120 مليون جنيه وذلك ضمن المشروع القومي الذي تنفذه وزارة التموين والتجارة الداخلية ويشمل إنشاء عدد 25صومعة مجمعة بطاقة تخزينية إجمالية قدرها 1.5 مليون طن من الغلال.
وخلال تفقد المحافظ للمشروع استمع لشرح تفصيلي لمكونات المشروع الذي استعرضه المهندس مبارك منصور مدير فرع سيناء لشركة المقاولون العرب والمشرف العام على تنفيذ المشروع والذي أوضح ان مدة تنفيذ المشروع بالكامل لم تتجاوز أكثر من عام واحد فقط. وانه من المنتظر بدء التشغيل التجريبي مع نهاية شهر فبراير المقبل على أن يتم الافتتاح الرسمي للمشروع كاملا بنهاية مارس القادم 2016.
وأشاد المحافظ ومرافقوه بنسب التنفيذ بالمشروع الذي يعد إضافة جديدة للمشروعات التنموية على أرض الإسماعيلية بصفة عامة والقنطرة شرق كجزء من تنمية أرض سيناء العزيزة.