كشف د. حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى إنه سيتم إطلاق المياه من "سحارة سرابيوم" أسفل قناه السويس لعبور مياه الرى لرى الأراضى الزراعية بشرق القناة قبل نهاية شهر مارس الجاري بما يسهم بشكل مباشر في حل مشاكل المياه والوفاء باحتياجات المنتفعين شرق القناة.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ جميع بيارات الدفع والاستقبال الخاصة بالسحارة كما تم الانتهاء من تنفيذ كامل خطوط المواسير الواصلة بين بيارتي الدفع والاستقبال (1 و 3) بعدد 2 خط مواسير بطول 420 متر وجاري اعمال المعاجات والحقن للخطوط تمهيداً لإطلاق المياه بين هاتين البيارتين خلال ٣ أسابيع القادمة في احتفالية كبري تُقام لهذا الغرض.

وأضاف أنه من المقرر الانتهاء بالكامل من أعمال تنفيذ السحارة بنهاية العام الحالي،لافتا الى ان نسبة التنفيذ وصلت إلى ما يزيد عن 95% حتى الان ، وانه يجرى حاليًا تنفيذ أعمال التشطيبات النهائية لها وتقوم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذها بطول 420 مترًا لنقل مياه نهر النيل أسفل قناة السويس الجديدة، بتكلفة مالية قدرها 182 مليون جنيه موضحا أن المشروع يساهم فى إحياء المناطق شرق قناة السويس، ويربط محورى التنمية بين سيناء والدلتا ووادى النيل.

وقال مغازى - فى تصريحات له - إنه يجرى حاليًا الضخ الأفقى لمواسير السحارة أسفل قناة السويس الجديدة مشيرا الي ان هذا المشروع يأتي فى إطار المشروع القومي لإنشاء قناة السويس الجديدة وما استلزمه من تعديل للمرافق التي تعترض مسار القناة الجديدة، الأمر الذي تطلب إبرام بروتوكول موقع بين وزارة الموارد المائية والرى والهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهيئة قناة السويس وبتمويل من هيئة قناة السويس من خلال الاستعانة بإحدى الشركات الالمانية المتخصصة لتنفيذ أعمال سحارة ترعة سيناء الشرق التي تعترض مسار قناة السويس الجديدة بالكيلو ٩٣ طبقا لترقيم القناة.

وأوضح مغاري أن الزمام المرتب ريه على ترعة سيناء شرق نحو 70 ألف فدان تشمل 40 ألف فدان على ترعة الشيخ زايد منطقة شرق السويس اضافة الي 30 ألف فدان منطقة شرق البحيرات حيث بدأ تنفيذ الاعمال بالسحارة في شهر يناير 2014 بتكلفة تناهز الـــ 180 مليون جنيه.
واشار ان السحارة تتألف من 4 خطوط من المواسير الخرسانة المسلحة تمر أسفل قناة السويس الجديدة على عمق 16 متر أسفل منسوب قاع القناة وبعمق 40 متر تحت منسوب سطح المياه، طول الخط الواحد 420 متر بقطر داخلي 3.20 متر، بالاضافة إلى بيارتي دفع وبيارتي استقبال لمدخل ومخرج السحارة، قطر الواحدة من الداخل 18 متر وبعمق 60 متر.

وقال مغازى حرصا على الوزارة لعدم تأثر الأراضي المنزرعة شرق قناة السويس بطول فترة تنفيذ المشروع تم تنفيذ سحارة إضافية طوارئ للوفاء باحتياجات هذه المساحات أثناء فترة تنفيذ سحارة سيرابيوم، حيث تتألف سحارة الطوارئ من 4 خطوط مواسير معدنية قطر الماسورة الواحدة من الداخل 1.2 متر، وتزويدها بسبعة وحدات رفع بتصرف يتراوح من 1 متر كعب في ثانية إلى 1,25 متر كعب في ثانية.