◄| مواسير صرف صحي تفتح مباشرة عليها..ووزارة الصحة: تمثل "خطرا داهما"

أثبتت تقارير لجنة مراقبة الأغذية التابعة لوزارة الصحة والسكان أن مطابخ مستشفيات الغربية مخالفة للاشتراطات الصحية ، وتمثل خطرا داهما.
ونوهت مصادر طبيبة مسئولة بالإدارة المركزية لمراقبة الأغذية، إلى مرور أعضاء اللجنة على العديد من مطابخ المستشفيات بالغربية، مؤخرا ، ولاحظت أنها غير مستوفية للاشتراطات الصحية والمواصفات اللازمة لتجهيز وطهي الأطعمة للعاملين والمرضى بالمستشفيات.
وأشارت المصادر إلى أن اللجنة أثبتت في تقاريرها أن مطابخ مستشفيات المنشاوي العام بطنطا، رمد طنطا، المحلة العام ، حميات المحلة ، وقطور وزفتى ، وكفر الزيات بها صراصير نافقة ، وأطعمة فاسدة منتهية الصلاحية وتم إعدامها، كما أن الثلاجات تنبعث منها رائحة نتنة ، ويتم تشوين الخضروات والفاكهة بجوار مواسير الصرف الصحي ، إضافة إلى تسمم بعض الأطعمة بسبب عدم التزام العاملين بالشروط الصحية ، علاوة على عدم وجود طاولات خشبية توضع عليها الأطعمة ويتم وضعها على الأرض ما يؤدى لتلوثها ، بما يمثل خطرا داهما على صحة المرضى ، كما أن صرف أحواض الغسيل بمخازن المطبخ لا تعمل ، وينتشر الذباب والحشرات على سلات القمامة.
وطالبت اللجنة في تقريرها ، رئيس الإدارة المركزية للشئون العلاجية بإصدار قرار بغلق مطبخ الرمد وعدم تشغيله لوجود مصدر تلوث يؤثر على الصحة العامة يتمثل في وجود عدد 5 مواسير فائض خزانات المياه بداخل حجرة تفتح مباشرة على المطبخ، إلى جانب وجود منور به مواسير صرف صحي تفتح مباشرة على المطبخ.
وحررت اللجنة محضرا بذلك طبقا لقانون رقم 96 لسنة 67 الخاص بالاشتراطات الواجب توافرها في المنشآت الصحية.
وأوضحت المصادر أن تقرير اللجنة الخاص بمطبخ مستشفى حميات طنطا لم تثبت فيه سوى ملاحظة واحدة ، وهي وضع المواد الجافة مع المثلجات في مكان واحد وهو ما قد يؤدي إلى فساد الأطعمة.
وأوصت اللجنة في نهاية تقريرها عن مطابخ مستشفيات الغربية، بضرورة تلافي جميع الملاحظات في أقصى سرعة ممكنة حفاظا على صحة العاملين والمرضى بتلك المستشفيات.
من جانبها أعلنت مديرية الصحة بالغربية أنها على الفور قامت بمخاطبة موردين الأغذية للمستشفيات وطالبتهم بسرعة تلافي تلك الملاحظات، مشيرة إلى أن هناك مستشفيات حاليا يتم استلام الوجبات الخاصة بها من مطابخ أخرى، ومنها مستشفى رمد طنطا ، بعد أن تم غلق المطبخ الخاص بها، ويتم توريد الوجبات للعاملين والمرضى بها من قبل مطبخ مستشفى حميات طنطا، والذي يورد يوميا 300 وجبة؛ وبالنسبة للمطابخ الأخرى منها مستوفي الاشتراطات الصحية، والبعض الأخر جار استيفائه للاشتراطات الصحية.