أكد وزير الصحة د.عادل عدوي، أنه بحث مع وزير البحث العلمي د.شريف حماد - الخميس 25 يونيو- وضع خطة لتطوير معهد تيودور بلهارس وعدد من المعاهد العلمية والبحثية.

وأشار د.عدوي - في تصريحات صحفية- أن معهد تيودور بلهارس يعد من الأماكن التي تخدم المواطن المصري من خلال نخبة من الأساتذة والاستشاريين والمتخصصين في أمراض الكبد والكلى.

ومن جهة أخرى أوضح د.عدوي، أنه يجري حاليا مراجعة وتوثيق نتائج المسح الصحي الذي تم عمله على مستوى جميع محافظات الجمهورية خلال عام 2014، مؤكدا أن الإعلان عن نتائج هذا المسح سيكون خلال شهر سبتمبر المقبل.

وكشف وزير الصحة أن النتائج الأولية للمسح الصحي تشير إلى انخفاض نسبة المصابين بفيروس سي من الفئة العمرية بين 19 إلى 60 عاما انخفضت إلى 7% عنها في أخر مسح صحي أجري في عام 2008 حيث كانت النسبة 10%.

وأضاف أن نسبة الإصابة في الفئة العمرية من سن يوم إلى 60 عاما تراوحت ما بين 4إلى 5% ، مشيرا إلى أن انخفاض نسب الإصابة تعد نتاج طبيعي لتطور أساليب مكافحة العدوى في المستشفيات ، كما أنها انعكاس طبيعي لمنظومة التأكد من سلامة الدم قبل نقله إلى أي مريض ، بالإضافة إلى الجهود المبذولة في رفع وعي المواطنين بطرق الوقاية من العدوى.