سفير روسيا بالأردن: نشارك تركيا وإيران في إجلاء المقاتلين من حلب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 أعلن السفير الروسي لدى الأردن، بوريس بولوتين، أن بلاده تتشارك مع تركيا وإيران في مجهودات إجلاء المدنيين ومقاتلي المعارضة من شرق حلب في شمال سوريا، كما أنها تقدم المساعدات الإنسانية للمدنيين في حلب بشكل يومي.

وجدد بولوتين -في مؤتمر صحفي عقد الأربعاء 21 ديسمبر، في عمان ونقلته وكالة أنباء سبوتنيك الروسية- تمسك روسيا بموقفها المتمثل في أن "الحل السياسي على أساس قرارات مجلس الأمن التي تقضي بوقف إطلاق النار وحل الأزمة الإنسانية" هو الحل الوحيد للأزمة السورية، مشيرًا إلى أن موسكو لديها "موقف قريب من الموقف الأردني بشان محاربة الإرهاب وأنه لا بديل للحل السياسي بشأن الأزمة السورية".

وأكد بولوتين، أن "الطيران الروسي توقف عن شن غارات على حلب، لكن وسائل الإعلام ظلت تحمل روسيا مسؤولية الأحداث في حلب"..لافتاً إلى أن "هناك حملة إعلامية شرسة تشن على روسيا على خلفية أحداث حلب مليئة بالكذب وتزوير الحقائق".

وأعلن السفير الروسي أن بلاده على استعداد للتعاون مع الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب وحل الأزمة في سوريا، واستطرد "لكن كل الجهود التي بذلت مع واشنطن خلال العام كانت بلا نتيجة".

وأضاف أن "الولايات المتحدة قدمت مقترحات للحل في سوريا ولكنها عادت وتراجعت عنها، كما أن هناك عراقيل، منها أن أطرافاً في المعارضة السورية ما زالت تراهن على الحل العسكري"، إلا أنه أكد أن اتصالات موسكو مع المعارضة السورية لم تتوقف.

وقال "كان لنا تجارب مريرة في تغيير الأنظمة بالقوة في ليبيا والعراق، والتغيير في سوريا يجب أن يكون بالاتفاق وبوجود مرحلة انتقالية ترعاها الأمم المتحدة، وفي النهاية الشعب السوري هو المخول بتقرير مصيره".

جدير بالذكر أن البيان الوزاري المشترك، الذي أعلنه وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عقب المباحثات الثلاثية في موسكو أمس، يتضمن ضرورة احترام وحدة وسيادة أراضي سوريا بشكل كامل، وعدم وجود حل عسكري للأزمة السورية، واستعداد الدول لثلاث للمساهمة في وضع اتفاق للمفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة، والاستعداد لأن تكون هذه الدول الجهة الضامنة له، وتأكيد الدور الكبير الذي تلعبه الأمم المتحدة في التسوية السورية وفقا لقرار مجلس الأمن 2254، بالإضافة إلى ترحيب كل من إيران وروسيا وتركيا بالجهود المبذولة في شرق حلب، التي تساهم في إجلاء المدنيين وإخراج منظم للمعارضة المسلحة من المدينة، وغير ذلك.