هدى المراغي: مركز أنظمة التصنيع الذكية مصنع مصغر للطلبة

د. هدى المراغي
د. هدى المراغي

افتتحت د.هدى المراغي، أول عميدة للهندسة في كندا، جلسة التنمية والتصنيع، وناقشت الجلسة دور الصناعة في توليد الثروة المصرية المتجددة من أجل اقتصاد مصري منتج، بقولها: "زمان كنا بنقول أمتى مصر تنتج من الإبرة للصاروخ دلوقتي بقول أمتى نتنج ما بين الإبرة والصاروخ".

وشددت المراغي ــ خلال كلمتها بمؤتمر مصر تستطيع والذي يضم 27 عالما مصريا ــ على ضرورة الاهتمام بالتصنيع لأنه أهم أركان أي دولة وجزء كبير في الاقتصاد الخاص بها الاعتماد على التصنيع لأن به قيمة مضافة ويخلق العديد من الوظائف.

وأشارت إلى أهمية الاعتماد على موارد مختلفة يمكن استخدماها في التصنيع مثل الرمال، لافتة إلى دول مثل الإمارات والسعودية كان أحد مواردها البترول والنفط وتبحث حاليا عن مصادر متنوعة، لافتة إلى أن الصين هي المصنع الأكبر للعالم، ومصر لديها الفرصة لتصبح مثلها، إفريقيا هي المستقبل ومصر أهم البلاد في أفريقيا.

واستعرضت هدي المراغي تاريخه البحثي وعملها بكندا ومراحل صعودها العلمي إلي أن وصلت كأول سيدة عميدة لكلية الهندسة بكندا، مشيرا إلى إنشائها لمركز أنظمة التصنيع الذكية بكندا ومدي أهميته في الإبداع التصنيعي، لافتة إلى أن الثورة الصناعية تعتد علي الثروة البشرية ومصر تتمتع بثروة بشرية كبيرة يمكن تحويلها إلي طاقة إنتاجية.

وطالبت المراغي، بضرورة تغيير المنظومة التعليمية وتشجيع التعليم التفاعلي والإبداعي وحل صعوبات التعليم، موضحة أن مركز أنظمة التصنيع الذكية عبارة عن مصنع مصغر يسمح للطلبة أن يكون لديهم خبرة تعليمية وتصنيعية والتحكم في الصناعة.

وعبرت المراغي، عن رضاها بالقرارات الاقتصادية الأخيرة التي أخذتها مصر رغم ظلم بعض الفئات، مشددة على ضرورة تهيئة المناخ للاستثمار.