مجدي طلبة: يقدم خطة متكاملة للنهوض بالصناعات النسجية خلال 4 سنوات

مجدى طلبة - عضو القابضة للصناعات الغذائية
مجدى طلبة - عضو القابضة للصناعات الغذائية

أكد المهندس مجدي طلبة عضو الشركة القابضة للصناعات النسجية، أن تعظيم النتائج المترتبة عن القرارات الاقتصادية الأخيرة يتم بتشجيع الصناعة الوطنية بوجه عام وصناعة المنسوجات بوجه خاص باعتبارها من الصناعات الإستراتيجية.
وقال مجدي طلبة، إنه تقدم بمذكرة إلي مجلس الوزراء، تضمنت خطة متكاملة للنهوض بالصناعات النسجية خلال 4 سنوات, ودور كل وزارة من الوزارات المعنية في تفعيلها.
وأشار إلي أن الخطة تستهدف خلق مليون فرصه عمل جديدة من خلال رفع كفاءة الطاقة الإنتاجية الحالية لا غلب المصانع إلي 80% بدلا من طاقتها الحالية التي تتراوح بين 30% و50% ,و زيادة الصادرات من المنسوجات الي 10 مليار دولار بدلاً من 2٫5مليار دولار حالياً وإنهاء مشاكل المصانع المتعثرة حاليا و إقامة منطقتين صناعيتين.
وأوضح أن الخطة تعتمد علي تفعيل دور المجلس الأعلي للصناعات النسجية لوضع إستراتيجية النهوض بالصناعة النسجية واقتراح السياسات المؤدية إلي إصلاح أوضاع الصناعة الحالية، و اكتمال حلقات الصناعة بدء من مرحلة زراعة القطن و الغزل و النسيج و الصباغة و التجهيز الملابس الجاهزة و المفروشات المنزلية، والاهتمام بتعميق الصناعة لتصل القيمة المضافة فيها لأكثر من 75%. 
وأضاف أنه يجب إنشاء شبكه متكاملة من الصناعات المغذية لخدمة الصناعة، و استقدام الخبرات العالمية من الدول التى سبقتنا في الصناعة ومنها الصين – الهند – تركيا.
و اقتراح حزمة من الحوافز لكافه المستثمرين (محلين و أجانب) بما يتفق مع الحوافز التي تمنحها الدول المنافسة لهذه الصناعة، وأخري لتخفيض تكلفة التمويل لصناعة المنسوجات في كافة مراحلها و وضع قرارات فورية لإنهاء مشاكل المصانع المغلقة و المتعثرة، كما تعتمد علي تمثيل الصناعة النسجية من خلال كيان واحد بدلا من الوضع الحالي.