"معا نهزم مرض السكري" ندوة بكلية الخدمة الاجتماعية بأسيوط

احتفلت كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسيوط، باليوم العالمي لمرضي السكري والذي يوافق 14 نوفمبر من كل عام، بعنوان: "معا نهزم السكري، بالتوعية والأغذية السليمة"، بالتعاون بين كلية الخدمة الاجتماعي، وقسم الصحة العامة بكلية الطب.

 يأتي ذلك بحضور أساتذة من كليتي الخدمة الاجتماعية، وكلية الطب، وبحضور طلاب الدراسات العليا وبعض طلاب البكالوريوس من الكليتين، وبمشاركة وفد من مديرية الصحة برئاسة الدكتورة أميمة يوسف، مدير إدارة الأمومة والطفولة بالمديرية، ولفيف من الضيوف المهتمين بأقسام السكر ومستشفي الطلبة.


ودارت الاحتفالية الثقافية حول  مستجدات ونتائج أحدث بحوث الخدمة الاجتماعية فيما يتعلق بمتطلبات واحتياجات التعامل مع الآثار والجوانب الاجتماعية والاقتصادية والنفسية  لمرضي السكري والعمل الفريقي والدور الدفاعي للاخصائي الاجتماعي في الدفاع عن حقوق مرضي السكري في خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية والاقتصادية.

وتناولت أهمية التوعية الاجتماعية للمرضي وأسرهم والمحيطين في البيئة المجتمعية الأكبر لمرضي السكري من خلال المستويات الثلاثية للوعي، وتوفير البيئة الاجتماعية الملائمة في الأندية الاجتماعية والثقافية لمرضي السكري والجمعيات الأهلية وأماكن العمل .

وانتهت بلفت الانتباه بأهمية تعاون كليات الطب، والخدمة الاجتماعية، من خلال تخصص الخدمة الاجتماعية الطبية ,ومركز العلاج الاجتماعي والاستشارات الأسرية, ومركز البحوث الاجتماعية والتدريب بكلية الخدمة الاجتماعية, وأهمية الدراسات البينية لطلاب الدراسات العليا بالكليتين وفي الأقسام ذات الصلة ليس مع مرضي السكري فقط ، ولكن في جميع الأمراض المزمنة والمتوطنة ذات الآثار والجوانب الاجتماعية، وأهمية القوافل المشتركة.

 وبدأت الفعاليات والأنشطة العلمية والتطبيقية بالندوة بتقديم رؤية علمية لأدوار الخدمة الاجتماعية في التعامل مع مرضي السكري وأسرهم ، من خلال العمل علي مستويات الأفراد والأسر وعلي مستوي الجماعات لمرضي السكري وعلي مستوي المجتمع وعلي مستوي المؤسسات الطبية وعلي مستوي التخطيط الاجتماعي والسياسات الاجتماعي والصحية، للدكتور احمد ثابت هلال مدير مركز العلاج الاجتماعي والاستشارات الأسرية بكلية الخدمة الاجتماعية.

 وقدمت مجموعة من طالبات الفرقة الرابعة بكلية الطب عرضا علميا عن مرضي السكري والأعراض والأنواع وكيفية الوقاية والأغذية وتوصيات للعامة.

كما شرحت الدكتورة فاتن محمد ربيع، برؤية علمية طبية للمرض السكري، والتي شرحت فيها المرض السكري ، وأنواعه وأعراضه ومستوياته والتوصيفات والنظريات العلمية المفسرة له وطرق الوقاية والعلاج وطرق التغذية وأعقبها الإجابة عن تساؤلات الحضور المتنوعة.

وانتهت الندوة بتقديم شهادات التقدير والتكريم للتفوق العلمي لأعضاء هيئة التدريس من الأساتذة المساعدين بكلية الخدمة الاجتماعية ، وشهادات تكريم للرواد الذين أسهموا في رفع الوعي الصحي والاجتماعي من العلماء والمهتمين بالهيئات الأكاديمية والمهنية بجامعة