وزير الصناعة والتجارة التونسي: نسعى لتحقيق 600 مليون دولار تبادل تجاري مع مصر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال وزير الصناعة والتجارة التونسي زياد العذاري، إن العلاقات المصرية التونسية تاريخية ولا يجب التوقف عند كونها كذلك بل يجب ان نسعى لخلق مستقبل قوي من العلاقات المتبادلة سياسيا واقتصاديا وتجاريا واستثماريا وفي كافة المجالات، ونسعى في هذا الصدد الى مضاعفة حجم التبادل التجاري بين البلدين من 200 مليون دولار حاليا إلى 600 مليون دولار سنويا كمرحلة أولى.
وأضاف الوزير التونسي -في تصريحات لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط بتونس على هامش مشاركته في أعمال لجنة المتابعة الوزارية المصرية التونسية ومنتدى الشراكة المصرية التونسية بالعاصمة تونس اليوم الجمعة- أن التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري من أهم عوامل نجاح صناعة هذا المستقبل، وأن كبريات التكتلات السياسية والاقتصادية في العالم بنيت في الأساس على اساس علاقات التكامل الاقتصادية بين الدول وبدأت بمجالات تجارية بسيطة.
وأكد وجود الإرادة السياسية في البلدين لدفع التعاون المشترك في كافة المجالات، كما حدث اليوم خلال اجتماعات لجنة المتابعة الوزرية بين الدولتين والتي تطرقت الى المجالات الاقتصادية والسياسية والعسكرية والزراعية والتجارية وغيرها.
وأوضح العذاري أن الدولتين الشقيقتين لديهما طموح كبير ليس على الورق فقط وفي إطار البروتوكولات، لكن على أرض الواقع لتحقيق نتائج عملية ملموسة في طريق التكامل الاقتصادي كنواة للتكامل الإفريقي والعربي، معتبرا أن التبادل التجاري والاستثماري بين الدولتين حاليا دون المأمول.
وأكد السعي لمضاعفة التبادل التجاري بين البلدين إلى أكثر من 600 مليون دولار مقابل نحو 200 مليون دولار حاليا، وكذلك تحريك الاستثمارات المتبادلة والراكدة منذ سنوات عند معدلات ضعيفة تبلغ 30 مليون دولار استثمارات تونسية في مصر ونحو مليوني دولار استثمارات مصرية في تونس.
وأشار إلى أن تفعيل الخط الملاحي المنتظم بين الدولتين الذي يصل ميناء الإسكندرية المصري بميناء صفاقس التونسي من شأنه خلق أفق جديدة للتعاون الاقتصادي، وأن دور الحكومات هنا هو تسهيل المهمة، لكن الدور الأكبر يقع على القطاع الخاص في البلدين.