شعبة المحاجر: تعويم الجنيه سيرفع صادرات القطاع بنسبة 20%


 قال رئيس شعبة المحاجر بغرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات إبراهيم غالي، إن قرار تحرير سعر الصرف سيرفع قيمة صادرات القطاع بنسبة لا تقل عن 20%.
وأوضح، في تصريح اليوم الثلاثاء ، أن قرار تعويم الجنيه الذي  اتخذه البنك المركزي يوم الخميس الماضي يعتبر أول إجراء لضبط سوق صرف العملة الصعبة.
وأشار إلى أن هذا القرار تأخر كثيرا ما أدى لتفاقم أسعار الصرف في السوق الموازي بالصورة التي ظهرت الفترة الماضية.
وطالب غالي بضرورة إلغاء رسم الصادر علي الرخام، وذلك لاستثمار الوضع بعد تعويم الجنيه ولدعم التنافسية على المنتج المصري ليتمكن من استعادة الأسواق التي فقدها خلال الفترة الماضية، حيث إن الفترة الماضية لم تستطع المنتجات المصرية المنافسة نتيجة ارتفاع أسعارها مقارنة بالدول الأخرى كالصين.
وأشار إلى أن قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف يعد أول خطوة لاستعادة ثقة المواطن والمستثمر المصري في الاقتصاد المصري، وكذلك في مناخ الاستثمار. 
وتوقع غالي أن تشهد الأسعار انخفاضا بعد الفترة الانتقالية بعد حدوث توازن بين العرض والطلب، لافتا إلى أن مصر شهدت خلال 2003 عملية تعويم للعملة ارتفع فيها سعر الدولار من 5, 3 جنيه إلى 7 جنيهات قبل أن يشهد تراجعا إلى مستوى 5 جنيهات. 
وشهدت أسواق صرف العملة الصعبة ارتفاعا غير مسبوق الفترة الماضية لتصل إلى 18.20 جنيه في السوق السوداء، مقابل 8.88 في البنوك، قبل خطوة التعويم الأخيرة من قبل البنك المركزي.