محافظ جنوب سيناء: حل مشاكلنا لن يكون إلا بالعمل وتخصيص 30 فدانًا لإقامة مزرعة جديدة

علي جمعة:لابد من تعاون الحكومة والمجتمع المدني ورجال الأعمال لتعمير وتنمية مصر

رئيس بنك التنمية: تخصيص 70 مليون جنيه لدعم المشروع


شهد د. علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، ومفتي الجمهورية السابق، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والسيد القصير رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعي، ومحسن محجوب أمين صندوق مؤسسة مصر الخير، حفل توزيع أرباح علي شباب الخريجين الذين أنهوا دورة تسمين اللحوم بمزارع مؤسسة مصر الخير.
عقدت الدورة بمدينة الطور في محافظة جنوب سيناء، ونفذتها مؤسسة مصر الخير، بالتعاون مع بنك التنمية والائتمان الزراعي، من خلال قروض ميسرة للشباب لتنمية الثروة الحيوانية، وقد بلغ متوسط ربح الشاب الواحد حوالي 15000 جنيه خلال الفترة من شهر إلى 6 أشهر، فضلًا عن توزيع مكافآت مجزية للشباب المتميزين بخلاف أرباحهم.
من جانبه قال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، إن هذه المزرعة كانت عبارة عن حلم وأصبحت حقيقة، في أقل من عام، موضحًا أنه لأول مرة في تاريخ المحافظة، يتم وضع حجر الأساس لمشروع ويتم افتتاحه والانتهاء من الدورة الأولي وبدء الدورة الثانية خلال عام.
مضيفًا أن ذلك يحسب لمؤسسة مصر الخير، مؤسسة النماء والتعمير علي أرض مصر، قائلاً : لا نملك إلا نشكر القائمون علي العمل في مؤسسة مصر الخير، وعلي رأسهم د. علي جمعة.
وأشاد بجهود العاملين في مؤسسة مصر الخير الذين يواصلون الليل بالنهار حتى تصبح المزرعة بهذا الشكل، حيث تم وضع حجر الأساس قبل أقل من عام، مضيفًا أن هذا الصرح الكبير وراءه رجال بذلوا الغالي والنفيس حتى يسعد الشباب والفتيات، قائلًا : هي دي مصر، ونعاهدكم أننا سنطور ما في أيدينا للأحسن، ومش هنسيب الشباب يقعد علي المقاهي، فالشباب لابد أن يعمل وينتج .
وأعلن محافظ جنوب سيناء تخصيص 30 فدانًا لوضع حجر الأساس لمزرعة ثانية، وفضلًا عن زيارتين يومي السبت والأحد القادمين، تصبح المزرعة الواحدة ثلاثة، ويعم الخير والنماء في سيناء، مشيرا إلي وجود مستثمرين من الإمارات من أجل الاستثمار الزراعي في جنوب سيناء.
وتعهد "فودة" بالعمل من أجل نجاح مشروع استصلاح العشرة آلاف فدان المطلوبين في جنوب سيناء، قائلًا : نعمل علي تشغيل الشباب، ومعنديش روتين إطلاقا، وهذه التعليمات صادرة لكل المديريات، من أجل نجاح المشروعات الصغيرة، وسوف نحتفل العام المقبل بـ3 مزارع والاستصلاح لعشرة آلاف فدان .
وأوضح أن د. علي جمعة وكافة قيادات مؤسسة مصر الخير، جاءوا ليثبتوا أن المؤسسة تعمل لصالح أبناء وشباب الوطن، موضحا أن المحافظة لم تتحمل أي تكلفة، وكل التكلفة قدمتها مؤسسة مصر الخير، مطالبا بمزيد من الدعم، ومشيرا إلي أن الحفل لتوزيع ثمار الجهد والعرق الذي بذله الشباب في هذه المزرعة.
وأكد محافظ جنوب سيناء أن حل مشكلاتنا لن يكون إلا بالعمل، والمحافظة تمد أيديها للتعاون مع مصر الخير، حتى نحتفل دائما بالنجاح، قائلًا: إن مصر الخير جاءت لسيناء ودفعوا الأموال من أجل توفير فرص العمل للشباب ويروا البسمة علي الوجه الشباب المصري الأصيل.
من جانبه وجه د. علي جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، ومفتي الجمهورية السابق،الشكر لمحافظ خالد فودة ورئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي، لدعم هذا المشروع من أجل توفير فرص العمل للشباب.
وقال: الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وهذا الصرح عمل صالح، فهو تعمير للأرض بخلاف التدمير، وعندما نتعامل بأرض الله بما أراد الله، يختلف عن التعامل علي أرض الله بما لا يريد من فساد، وبعد سنة من العمل نقول هذه الكلمة التي تجعلنا في مصادف الشاكرين لله والحامدين له.
وأضاف أن العمل لا ينجح إلا بخلاص النية، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:" إنما الأعمال بالنيات"، مضيفًا أن العمل لا يخلص إلا بالعلم، ووراء هذا العمل إدارة محكمة وعمل رصين أوصلنا لهذه النتيجة في هذا الزمن القصير.
وتابع: كان عندنا أمل وحقق الله لنا الأمل، وهذا النموذج نتج عن التعاون بين الحكومة التي تتمثل في المحافظ الفاهم والواعي، والمجتمع المدني الذي يتمثل في مصر الخير، ورجال الأعمال، وبنك التنمية والائتمان الزراعي، موضحًا أنه لابد من تعاون الثلاثة من أجل تعمير هذا الأرض ونفع الناس، مضيفا :إذا أخلصنا النية عملنا ونجحنا ووصلنا إلي النجاح والربح، واليوم نفتتح هذه المزرعة ذاكرين الله شاكرين له داعين الله أن يجعلها ثلاثة ثم ثلاثين وأن نذهب إلى الله وهي في ميزان حسناتنا، وأن ينفع بنا ويعمر بنا، وأن يوفقنا لما يحب ويرضى.
من جانبه وجه السيد القصير رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعي، الشكر في البداية للمحافظ علي جهوده المخلصة في تنمية جنوب سيناء، والذي لجأ لتجربة فريدة في هيكلة المحافظة، وإدخال أنشطة جديدة بخلاف السياحة التي تمر بصعوبات بالغة بسبب الظروف التي تعيشها مصر خلال الفترة الأخيرة، متمنيًا أن تحذو المحافظات الأخرى هذا المسلك.
وأشاد بجهود مؤسسة مصر الخير وخاصة في مجال المسؤولية الاجتماعية، التي لا تتحقق إلا بارتباطها بالتنمية الاقتصادية، موضحا أن مصر الخير عملت صرح اقتصادي كبير لتشغيل الشباب وتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم، ومشددًا علي أن اهتمام المجتمع المدني بالتنمية الاجتماعية دون النظر للتنمية الاقتصادية لا يحقق التنمية الشاملة المستدامة.
وأكد "القصير" أن هذا النموذج وفر للشباب مقومات النجاح من التدريب والدعم الفني والتسويق، وتلك مقومات نجاح المشروعات الصغيرة، التي لابد من الاهتمام بها والبعد عن تمني العمل في الجهاز الحكومي، داعيا مؤسسات المجتمع المدني للاهتمام بعمل مشروعات ودعم الشباب .
وتعهد رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعي بدعم أي مشروعات للشباب خاصة في مجال التنمية الزراعية وخصوصًا في المحافظة، موضحًا أن الدورة الأولي في المزرعة ضمت 115 شابا، وسوف يزيد العدد إلي 150 شابا في الدورة الثانية، موضحًا أن حجم التمويل المتاح من البنك لدعم هذا المشروع يزيد عن 70 مليون جنيها.
وقال محمود قنديل العضو المنتدب لشركة أرض الخير، إن أهمية هذا الحدث تتمثل في أنه نواة لخلق مستثمرين صغار وتوفير مشروعات قومية لهم، وتحقيق أرباح من وراءها هذا بخلاف التدريبات العملية والنظرية التي يكتسبها الشباب من هذا المشروع وخاصة في ظل الاهتمام بسيناء وتنميتها ضمن برنامج تنمية سيناء.
وأضاف أن الفكرة بدأت من توفير فرص عمل للشباب وخاصة في المجالات التي تحتاجها الدولة، موضحًا أن متوسط عدد الحيوانات في هذه المزرعة بلغ 12 ألف راس، ومتوسط عدد الشباب المستفيدين والعاملين بلغ نحو 500 شاب.
وأوضح أن البنك ساهم بشكل كبير في تمويل وتشغيل المشروع، وأن المؤسسة تحتفل اليوم بتوزيع الأرباح لـ115 شابا في المرحلة الأولي، وتراوح ربح الشاب من 10 آلاف حتى 20 ألف جنيها.