حوار| رئيس شعبة الذهب يكشف أسباب تخطى عيار 21 حاجز الـ 630 جنيهًا

وصفى امين - رئيس شعبة الذهب
وصفى امين - رئيس شعبة الذهب

ارتفعت أسعار الذهب في السوق المحلية، بشكل غير مسبوق، للمرة الأولى في تاريخه يتجاوز سعر الذهب عيار 21 حاجز الـ 630 جنيهًا، بدون أسباب مبررة.

«بوابة أخبار اليوم»ترصد أسباب ارتفاع الذهب بالسوق المحلية، خلال المرحلة الماضية، وتوقعات المرحلة المقبلة من خلال حوار مع الدكتور وصفي أمين واصف رئيس شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية.

ما هى أسباب ارتفاع أسعار الذهب بالسوق المحلية؟

سعر الذهب محليًا يتحدد بناء على عاملين أساسين هما، أسعار الذهب في البورصات العالمية، والعامل الثاني والذي تنفرد به مصر فقط، هو سعر الدولار بالسوق المحلي مقابل الجنيه المصري.

خلال الأسبوع الماضي حدثت ارتفاع في سعر الذهب بالسوق العالمية كما حدثت طفرات وقفزات في سعر الدولار بالسوق السوداء.. والسببين مجتمعين أدوا لتجاوز سعر جرام الذهب 630 جنيها.

ماذا عن حركة البيع والشراء بالسوق المحلية؟

حركة البيع والشراء لا تتجاوز الـ 5% وفي بعض الأيام تتوقف حركة البيع والشراء نتيجة التذبذب في أسعار الذهب يوميًا وارتفاع سعره بشكل كبير، كما أن الظروف الاقتصادية تساهم في هذا الركود.

وفى أيام تمر على المحلات دون تحقيق أى مبيعات على الرغم من تحمل أصحاب المحلات لأعباء مادية يومية منها أجور العاملين، والكهرباء والمياه وإيجار المحلات، وفي حالة انخفاض الأسعار العالمية للذهب ينخفض الذهب محليًا.

هل في ظل هذه الظروف يقبل الشباب على شراء الشبكة؟

شراء الشبكة من قبل العروسين مازال مستمر لأنه يقوم بتحديد مبلغ من المال لشراء هذه الشبكة أيا كان عدد الجرامات التي سيقوم بشرائها، كما أننا نقوم بإنتاج منتجات ومصوغات ضخمة ولكنها خفيفة وبأسعار مناسبة لإرضاء جميع الأذواق.

ماذا عن الذهب المستخرج محليًا؟

نحن نعتمد على الذهب المعاد تصنيعه من متحصلات الشراء من المواطنين، بالإضافة لشراء الذهب المنتج محليا من منجم السكري، وهو المنجم الوحيد بمصر، وإنتاجه يصدر للخارج وتحصل الحكومة المصرية على مستحقاتها بالعملة الصعبة من الشركة التي تعمل في هذا المجال.

ما الذي ستقوم به الشعبة خلال المرحلة المقبلة لبحث تداعيات ارتفاع سعر الذهب؟

الشعبة لن تستطيع القيام بأى إجراءات أو تحرك أو حتى عقد اجتماع؛ لأن نتيجة الاجتماعات محصلة مسبقًا، فنحن لا نملك التحكم في الأسعار العالمية للذهب، ولا نملك التحكم في سعر الدولار بالسوق السوداء فهى أشياء خارجة عن إرادتنا.

ما تداعيات ارتفاع سعر الذهب على المحلات وورش الذهب؟

80% من الورش أغلقت أبوابها، وأوقفت نشاطها والـ 20% الموجودة تعمل بنصف طاقتها، و يحدث حاليًا تخفيض عمالة، كما أنه يحدث حاليا على غير العادة عرض محلات ذهب للبيع والتنازل بالصاغة، وهو الأمر الذي يحدث لأول مرة.

كم يبلغ عدد ورش ومحلات الذهب على مستوى الجمهورية؟

30 ألف محل ذهب على مستوى مصر، بالإضافة إلي 3000 ورشة تصنيع، وتصنيع وتجارة الذهب، من أكبر الأنشطة في رأس المال، واستثمارات القطاع كبيرة جدًا، ولا يمكن حصرها، لأن أغلبية رأس المال يعاد تدويره. كم يبلغ حجم إنتاج الذهب محليًا؟ فى السابق كان حجم إنتاجنا يتجاوز الـ 90 طن سنويا، ثم انخفض في 2015 لـ 55 طن، وهذا العام تراجع بشكل كبير فحتى الان لم يصل لـ 30 طن.