عاجل

السيسي: شغب الملاعب يؤثر سلبًا على الاقتصاد المصري

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

كتب| نادر عيسى- محمد محمود فايد

حذر الرئيس عبد الفتاح السيسي من أعمال الشغب والعنف في الملاعب من جانب مشجعي الفرق الرياضية، مؤكدًا أنها سيكون لها تأثيرا سلبيا على الجوانب الاقتصادية في المجتمع، موضحًا أن الفوضى والعنف تؤثر على الأحوال المعيشية لقطاع مهم من المصريين يعمل في الأنشطة الرياضية والسياحية، ما قد يؤدي إلى انفجار المجتمع وضياع الدولة.

وقال الرئيس السيسي، في تعقيب بجلسة «دراسة مسببات العنف في الملاعب وعودة الجماهير» ضمن فعاليات المؤتمر الوطني الأول للشباب المنعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ، الخميس 27 أكتوبر، أن «هناك من يسعى دائما إلى تعطيل المسيرة في مصر، وهنا لا أتحدث عن شباب متحمس ومنفعل أو عنده حب لناديه، إنما أتحدث عن أشخاص يعملون على تأجيج المشاعر لتخريب بلادهم وتوجيه رسالة مفادها إن مصر ليست بخير ليس فيما يتعلق بالأوضاع الأمنية فقط».

وأضاف الرئيس: «الدنيا كلها ترانا، فعندما يتحدث الناس بهدوء وبعيدا عن الانفعالات فإن ذلك يعكس سلوكا حضاريا»، مؤكدا ضرورة أن يقوم المجتمع بدور في مواجهة العنف وشغب الملاعب وأن يتعاون مع الدولة في هذا الصدد.

واقترح الرئيس أن يصطحب الشاب أسرته أو والده عند الذهاب لحضور مباريات وتشجيع ناديه لضمان سلامته، لأن الشاب الذي سيذهب مع أسرته سيراعي الالتزام بقواعد الأمان وعدم الشغب؛ حرصا على سلامة أفراد أسرته.

 ولفت إلى أن «أجهزة الأمن أو وزارة الشباب أو الإعلام لا يمكنهم بمفردهم التغلب على كافة المحاولات الرامية إلى الهدم ليس فقط في مجال الكرة وإنما في مجالات أخرى أكثر اتساعا، وفي مثل هذه الظروف يجب ألا نعمل بنفس المعدلات السريعة العادية وإنما بسرعة فائقة للحفاظ على أمن البلاد واستقرارها».

وتساءل الرئيس: «هل يعجبكم أن تظهر مصر بنفس الشكل الذي ظهرت عليه بعض المحافظات؟»، لافتا إلى أنه لا يرغب في ذكر أماكن معينة حتى لا يساء إليها، وقال إن ما يحدث يظهر أن الناس تتجاوز عند مشاهدة المباريات ولا تتحمل نتائجها، محذرا - مجددا - من وجود أشخاص بالداخل يعملون بقوة لهدم بلدهم رغم أن هدم مصر سينال من الجميع.

وتابع السيسي: «أنا لا أسعى إلى تخويفكم»، مشيرا إلى أن حجم ضبط النفس حيال تجاوزات البعض جاء فوق مستوى التصور، مؤكدا أنه تم اتخاذ إجراءات لتخفيف الاحتقان وليس لتصعيده.

وأشار السيسي إلى أنه في عام 2011 كان هناك نقاش داخل المجلس الأعلى للقوات المسلحة حول المباريات والحضور الجماهيري، وأنه قال - وقتها - «لو أقمنا مباراة بدون جماهير ونجحنا فيها أفضل من إقامتها بحضور جماهيري ونفشل فيها».

 واختتم الرئيس تعقيبه، قائلا: «ليس لدي حل سوى الاستماع إلى صوت العقل وإلى المتخصصين، فالنجاح له ألف صاحب والفشل له صاحب واحد».