أصدر وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار، قرارًا بإقالة مدير أمن القاهرة اللواء أسامة بدير وتعيين اللواء خالد عبدالعال حكمدار القاهرة خلفًا له.

يأتي ذلك بعد حالة الترهل الأمني التي شهدتها العاصمة في الفترة القليلة المقبلة، منها 4 حوادث رئيسية، حادث اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات الإثنين 29 يونيو، حادث تفجير القنصلية الإيطالية، قنبلة روكسي، سيارة القطامية.

اغتيال النائب العام

تسبب في الحادث انفجار ناجم عن عبوة ناسفة تم تفجيرها عن بعد، مادة شديدة الخطورة وقوية التفجير هي مادة السي فور.

وأسفر عن انفجار 13 سيارة بينها سيارة النائب العام وسيارة الحراسة الخاصة به، إضافة إلى حدوث أضرار بـ6 عقارات محيطة بمكان الحادث و11 محلا تجاريا.

القنصلية الإيطالية

شهدت القنصلية الإيطالية بشارع الجلاء السبت 11 يوليو، انفجارًا ضخمًا، أسفر عن سقوط شهيد واحد و10جرحى كلهم، والذي تبناه تنظيم "داعش" الإرهابي.

كانت قد شهد محيط مقر القنصلية الإيطالية بمنطقة الإسعاف في وسط القاهرة، انفجارا هائلا تسبب في حدوث خسائر جسيمة بمبنى القنصلية، كما أدى إلى تصدع العديد من المساكن الواقعة خلف القنصلية بمنطقة بولاق أبو العلا.

قنبلة روكسي

كما شهد ميدان روكسي بمصر الجديدة، اليوم الخميس 16 يوليو، انفجار قنبلة نتج عنها إصابة أمين شرطة.

سيارة القطامية

كما شهدت العاصمة، الأربعاء 15 يوليو، محاولة هجوم إرهابى بسيارة مفخخة على أحد التمركزات العسكرية بطريق القطامية - السويس.

وقال المتحدث العسكرى، فى بيان له :"أسفر الهجوم الإرهابى عن تدمير العربة المفخخة ومقتل قائدها" لافتا إلى أن المفخخة كانت تحمل كمية كبيرة من مادة الـTNT شديدة الانفجار.