أعلن رئيس مصلحة الجمارك، د. مجدي عبد العزيز، عن استمرار العمل بجميع المنافذ الجمركية بالموانئ والمطارات على مستوى الجمهورية خلال عطلة عيد الفطر المبارك وعلى مدار الأربع والعشرين ساعة يوميا.

وقال - في تصريحات له اليوم الجمعة - إنه تقدم بتقرير لوزير المالية هاني قدري دميان يتضمن التدابير التي تم اتخاذها لتنفيذ تعليمات الوزير بتيسير عمليات إنهاء إجراءات وصول المعتمرين المصريين القادمين من المملكة العربية السعودية - خاصة خلال أيام العيد -، لافتا إلى أن التدابير تشمل تشكيل لجان من مأموري الجمارك بالمطارات والموانئ المختلفة لسرعة إنهاء اجراءات فحص الأمتعة المصاحبة لهم وإنهاء إجراءات الإفراج عنها، مؤكدا أنه يحق لكل مواطن مصري عائد من الخارج الحصول على إعفاء جمركي بقيمة 1500 جنيه على ما يرد بصحبته من هدايا.

وأضاف رئيس مصلحة الجمارك أن وزير المالية وجه أيضا باستمرار عمل جمرك الصادر والوارد على مدار اليوم خلال عطلة العيد لسرعة إنهاء إجراءات شحن الصادرات المصرية والإفراج عن الواردات من السلع والبضائع - خاصة السلع الغذائية سريعة التلف - ، لافتا إلى أن التعليمات تشدد على تقديم جميع التيسيرات للمجتمع التجاري مع تشديد اجراءات الفحص لإحباط أية محاولات لاستغلال هذه التيسيرات في ارتكاب عمليات تهريب لسلع وبضائع قد تكون ممنوعة من دخول البلاد لأخطارها على الأمن القومي أو صحة المواطنين ، بجانب التاثير الضار لعمليات التهريب علي الصناعات المحلية المختلفة .

وأشار إلى أن المركز الرئيسي للجمارك بميناء الأسكندرية شكل غرفة عمليات لمتابعة الحركة بجميع المنافذ الجمركية على مستوى الجمهورية على مدار الأربع والعشرون ساعة والتدخل لحل أية مشكلة تواجهها المنافذ أو المجتمع التجاري.

وكشف عن تلقي غرفة العمليات تقارير من الإدارة العامة لجمارك المنافذ الجوية ومن الإدارتين العامتين لجمارك أسوان والغردقة ومن المناطق الجمركية الوسطى والجنوبية والغربية والشرقية حول الإجراءات التي تم اتخاذها بالمنافذ التي لا تعمل بنظام الورديات لتنفيذ تعليمات الوزير ، حيث كشفت عن تشكيل ورديات علي مدار اليوم لضمان تواجد مأموري الجمارك لإنهاء إجراءات وصول القادمين من الخارج من المصريين والاخوة العرب والسائحين الأجانب وأيضا للإسراع في إنهاء إجراءات الإفراج عن الرسائل الواردة وشحن الصادرات.

ونفى وجود أية مشكلات في سداد الرسوم الجمركية على الرسائل الواردة من الخارج خلال عطلة العيد حيث يمكن سداد الرسوم والضرائب المستحقة عليها الكترونيا من خلال خدمات الدفع الإلكتروني التي توفرها وزارة المالية بالتعاون مع الجهاز المصرفي، كما أن مطار القاهرة الدولي أصبح مجهز بجميع صالات الوصول بخدمات الدفع الإلكتروني تيسيرا على العائدين من الخارج بحيث لا يضطرون لترك متعلقاتهم بالمطار إلى حين سداد الرسوم المطلوبة.