اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان تتسلم رئاسة "الشبكة العربية" من نظيرتها الأردنية

عيسى بن سعيد الكيومي
عيسى بن سعيد الكيومي


 تسلمت "اللجنة العمانية لحقوق الإنسان، الاثنين، رئاسة "الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان" ومقرها العاصمة القطرية الدوحة، وذلك في اجتماع الجمعية العامة الـ13 بحضور شخصيات عربية وإقليمية ودولية ومنظمات معنية بحقوق الإنسان.
وقال رئيس اللجنة العمانية لحقوق الإنسان، عيسى بن سعيد الكيومي، في تصريح للصحافيين وبحسب وكالة الأنباء العمانية، إن "تسلم اللجنة رئاسة الشبكة يعد مهمة كبيرة تتمثل بالنهوض بالشبكة للمستوى الذي يليق بها في دعم ونشر ثقافة حقوق الإنسان وتوفير المناخ المناسب للتعبير بحرية الرأي دون غلو ودون تدخل في مسائل تتعلق بالجوانب العنصرية أو الدينية أو المذهبية، حتى لا يؤدي ذلك إلى نتائج سلبية في المجتمعات العربية".
تضمن الاجتماع انتخاب لجنة تنفيذية للشبكة العربية وتتكون من عُمان وقطر ومصر وفلسطين والمغرب، واعتماد التقرير السنوي لأعمال الشبكة عن عام 2015، والاطلاع على ما أنجز من خطة عمل الشبكة لعام 2016.
أنشأت "الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان" بناء على توافق إرادات المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بالعالم العربي في الدورة السابعة للمؤسسات الوطنية العربية لحقوق الإنسان المنعقدة في نواكشوط 27-28 أبريل 2011 (إعلان نواكشوط )، بهدف "تعزيز و تنمية و حماية حقوق الإنسان بالعالم العربي".
وشاركت الشبكة في مراقبة الانتخابات النيابية التي جرت في الأردن، مؤخراً.