بعد الرحلات البريطانية.. مصر تنتظر عودة الأفواج الروسية في الشتاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأ يوم الإثنين الماضي 3 أكتوبر إعادة تشغيل الرحلات الجوية بين الأقصر ولندن بعد توقف دام أكثر من عام، كما تستعد مصر لعودة الرحلات الروسية خلال جدول التشغيل الشتوي. 

يذكر أن كل من الحكومة الروسية والبريطانية قد أعلنا عقب سقوط الطائرة الروسية في سيناء 31 أكتوبر الماضي، بتعليق رحلاتهما الجوية إلى مصر، ومنذ ذلك التاريخ و المطارات المصرية تشهد العديد من إجراءات التفتيش التي نجحت في اجتيازها ، وخضعت عدد من المطارات إلى عملية تطوير لزيادة القدرة التأمينية، وذلك في إطار استعدادات المطارات المصرية لاستقبال السياح في حال استئناف الرحلات إلى مصر.
الرحلات البريطانية
أكد رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية الطيار شريف عزت، عن عودة  تشغيل الرحلات الجوية بين الأقصر ولندن بعد توقف الخط منذ أكثر من عام سبب انخفاض الحركة السياحية. وأضاف عزت؛ أنه من المقرر أن يتم تسيير رحلة أسبوعيا بين مدينتي الأقصر ولندن  كل يوم إثنين من خلال  طراز البوينج737/800 بالإضافة إلى تسير رحلتين يوميا من مطار القاهرة الدولي إلى مطار هيثرو بلندن.
الرحلات الروسية 
من جانبه أكد رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران صفوت مسلم بشأن عودة الرحلات الروسية، أنه تم إرسال طلب للجانب الروسي بتشغيل 3 رحلات أسبوعيًا بين القاهرة وموسكو بداية من 30 أكتوبر الجاري في إطار جدول التشغيل الشتوي للشركة الذي يستمر حتى أواخر مارس القادم، وأوضح أنه في انتظار رد  من الجانب الروسي.
وأضاف مسلم، أن الشركة مستعدة لاستئناف رحلاتها إلى روسيا وإنها مازالت محتفظة بمكاتبها وعمالها في موسكو استعدادًا لاستئناف هذه الرحلات التي ستكون أيام السبت والثلاثاء والخميس من كل أسبوع.
زيادة القدرة التأمينية داخل المطارات  
وقال وزير الطيران المدني شريف فتحي إنه سيتم تركيب أجهزة البصمة البيومترية خلال 10 أسابيع بمبنى الركاب 2 الجديد بمطار القاهرة الدولي، بالإضافة إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة, لاستيفاء ميكنة دخول العاملين بالدوائر الجمركية و أن ذلك يأتي في إطار خطة الوزارة لزيادة القدرة التأمينية داخل المطارات وتحديد تحركات الموظفين داخل الدائرة الجمركية.

وأكد على أن الاتفاقيات الأمنية بيننا وبين أي دولة أخرى لا تعني المساس بسيادة مصر وأن الاتفاقيات تخضع لإجراءات منظمة الطيران المدني.

وكان وزير الطيران المدني شريف فتحي في تصريحات صحفية أكد إن عودة حركة الطيران والسياحة بين مصر وروسيا مسألة وقت وأن الوزارة تعمل في الاتجاه الصحيح من خلال الإجراءات التي يتم اتخاذها حاليا بواسطة اللجان المشتركة بين البلدين. 

وعقد وزير الطيران سلسلة لقاءات مع المسئولين الروس التقى خلالها  وزير الطيران كبار المسئولين الروسيين، وأجرى العديد من المباحثات الت لا تزال مستمرة لاستئناف الرحلات الروسية إلى مصر.

كان نائب رئيس الوزراء الروسي أركادى دفاركوفيتش، أعلن في تصريحات سابقة أن الوضع الأمني في مطار القاهرة أصبح أفضل.

وأكد نائب وزير النقل في الاتحاد الروسي نيكولاى زاخريابين، أننا نلاحظ تقدمًا كبيرًا في مشروع الاتفاق الحكومي بين الحكومتين حول أمن الطيران المدني.

كما التقى وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف، الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأوضح الرئيس على أهمية مواصلة المباحثات بين البلدين حتى يمكن اتخاذ قرار استئناف رحلات الطيران الروسية، وأكد التزام مصر بتعزيز إجراءات تأمين المطارات في إطار حرصها على توفير أقصى درجات الأمن والحماية للسائحين الروس بشكل خاص.

يذكر أنه تم عقد لجان ولقاءات مشتركة بين البلدين للإطلاع على مستجدات الموقف وشهدت المطارات المصرية في الفترة الأخيرة العديد من إجراءات التفتيش.