خلال أكتوبر| قمتان في مصر الأولى سودانية والثانية قبرصية يونانية

الرئيسان عبد الفتاح السيسي وعمر البشير
الرئيسان عبد الفتاح السيسي وعمر البشير

تشهد مصر في الأيام القليلة المقبلة عقد قمتان، الأولى ثنائية مع السودان، والثانية ثلاثية مع كل من قبرص واليونان.

ويقوم الرئيس السوداني عمر البشير بزيارة إلى القاهرة يومي الأربعاء والخميس المقبلين، والتي ستعقد خلالها القمة المصرية السودانية بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي وعمر البشير.

ويسبق القمة اجتماعات للخبراء يوم الأحد، والوزراء يوم الاثنين المقبلين، كما سيتم افتتاح معبر أرقين يوم الثلاثاء المقبل.

اللجنة العليا

وتشهد هذه الزيارة عقد اللجنة العليا المصرية السودانية برئاسة الرئيسين السيسي والبشير، والتي ستعقد للمرة الأولى على المستوى الرئاسي، وسيتم التوقيع خلالها على عدد كبير من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية والثقافية والتعليمية والقانونية. كما سيعقد منتدى لرجال الأعمال من مصر والسودان لبحث مشروعات التعاون المشتركة وسبل تذليل أيه معوقات قد تواجهها.

وتتناول القمة الثنائية المصرية السودانية أوجه التعاون بين البلدين وسبل تنميتها، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الأوضاع في ليبيا وسوريا وفلسطين واليمن والتعاون في مواجهة الإرهاب.

وأكد سفير السودان بالقاهرة عبد المحمود عبد الحليم، أن القمة المصرية السودانية سوف تعطي دفعة كبيرة للعلاقات المصرية السودانية حيث ستوفر الإرادة السياسية التي ستدفع التعاون المشترك لأعلى المستويات، مشيرا إلى مشاركة البشير خلال الزيارة في احتفال مصر بالذكرى الـ ٤٣ لنصر أكتوبر كضيف لمصر، مضيفا أن الرئيس البشير قد شارك في حرب أكتوبر عام ١٩٧٣.

القمة الثلاثية

وتستضيف مصر يومي ١١ و ١٢ أكتوبر القمة الثلاثية الرابعة المصرية اليونانية القبرصية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وكل من رئيس الوزراء اليوناني ورئيس قبرص الكسيس تسيبراس، ونيكوس أنيستاسياديس.

وتعكس هذه القمة الخصوصية التي تتصف بها علاقات مصر واليونان وقبرص، والرغبة والإرادة السياسية الجادة لتعزيز العلاقات بين الدول الثلاث وتنسيق المواقف بما يحقق مصالح شعوب الدول الثلاث.

ومن المنتظر أن تتناول هذه القمة موضوعات ومشروعات متنوعة تتعلق بمجالات التعاون الثلاثي.

وكان وزير الخارجية سامح شكري قد شارك في الاجتماع الرابع للآلية التنسيقية الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص على مستوى وزراء الخارجية، والذي عقد بمقر بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة بنيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتناول هذا الاجتماع بالتفصيل عملية الإعداد للقمة الثلاثية القادمة، ومراجعة مشروعات التعاون القائمة في مجالات الزراعة والطاقة، فضلا عن استشراف مجالات جديدة للتعاون الاقتصادي بين الدول الثلاث.

وأكدت خلاله الدول الثلاث التزامها المشترك بتنمية العلاقات الثلاثية، وتنسيق المواقف فيما يتعلق بالقضايا المختلفة الدولية الإقليمية.