فقيه قانوني: حكم وقف تنفيذ بطلان اتفاقية تيران وصنافير «هو والعدم سواء»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

وصف الفقيه القانونى المستشار د. محمد عطيه الحكم الذى أصدرته اليوم محكمة عابدين للأمورالمستعجلة بقبول استشكال وقف تنفيذ حكم صنافر وتيران وماترتب عليه من آثار بأنه حكم هو والعدم سواء.

وقال الوزيرالأسبق للتنمية المحلية وشئون مجلسى الشعب والشورى إن الحكم خالف المادة 190 من الدستور ونصها: "مجلس الدولة جهة قضائية مستقلة يختص دون غيره بالفصل فى المنازعات الإدارية ومنازعات التنفيذ المتعلقة بجميع أحكامه".

وأضاف - في تصريح لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه بموجب النص المشار إليه ينتفى اختصاص أية جهة أخرى غير محاكم مجلس الدولة بالنظر فى منازعات تنفيذ الأحكام الصادرة عن محاكمة.

وأوضح أن محكمة عابدين هى من محاكم القضاء العادى ولايجوز لها تظر الاستشكال على تنفيذ الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية لأن هذه المحكمة من محاكم مجلس الدولة التى نص الدستور على استقلاله واختصاصه دون غيره بالنظر فى الأحكام الصادرة عنه.

وأكد د. عطية أن حكم اليوم الصادر من محكمة معدومة الولاية ليس له تأثير وتستمر دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا فى نظر طلب وقف تنفيذ حكم بطلان الاتفاقية خلال شهر اكتوبر المقبل.