فخري الفقي: المعروض من السلع يقل عن السيولة النقدية بـ 3.5%

خبير اقتصادي عن خطاب الرئيس بـ«غيط العنب»: ترجمة لبرنامج الحكومة

فخري الفقي
فخري الفقي

قال مستشار صندوق النقد الدولي السابق، الخبير الاقتصادي، الدكتور فخري الفقي، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاحه مشروع منطقة «غيط العنب» بالإسكندرية، ترجمة لبرنامج الحكومة، للإصلاح الاقتصادي الذي قدمته الدولة، لصندوق النقد الدولي.

وأضاف «الفقي»  في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» الإثنين 26سبتمبر، أن  الرئيس عرض  العديد من المشروعات البنية التحتية، التي تخدم المواطنين، وتساعد المستثمرين، مما يوفر الكثير من فرص العمل للشباب في مصر خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح أن الرئيس  خلال كلمته شدد علي أهمية المشروعات القومية التي ستعود علي الاقتصاد المصري بالنمو بشكل عام،  وتزيد من مصادر الدخل القومي للدولة.

ونوه الخبير الاقتصادي إلي طرح الرئيس لفكرة الاهتمام بالمشروعات الصغيرة التي سيساعد الشباب، باعتبارها أحد الحلول الجيدة في حل مشكلة الهجرة غير الشرعية، مشيرا إلي أن المشروعات الصغيرة تعد الركيزة الأساسية لنمو والتنمية في أي دولة من دول العالم .

وتحدث الفقي  أن الرئيس واضح أهمية المشروعات الصغيرة  لدفع بقوة للنهوض بالاقتصاد المصري الفترة المقبلة، مؤكدا برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي سيحل 60%من مشاكل الشعب، مثل العمالة المؤقتة والموسمية والمعاشات وغيرهم .

وطالب « الفقي»  الجهات الحكومية، بضرورة تذليل العقبات أمام المستثمرين، وتسهيل عمل التراخيص للمشروعات لتشجيع لاستثمار في مصر، في الفترة المقبلة، وتوفير فرص عمل للشباب من خلال تلك المشروعات .

وأوضح  أنه من المنتظر تمويل صندوق النقد الدولي لبرنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي، الذي  سيساعد علي رفع الاحتياطي النقدي الأجنبي للبنك المركزي، ويسهل عليه توفير العملات الأجنبية  لتوفير احتياجات المواطنين، ويزيد من المعروض من السلع، والخدمات، ويقلل من معدلات التضخم دخل السوق المصري،  عكس ما قائم الآن حيث زيادة في المعروض النقدي ليسجل 18% يقابلها قلة في معروض السلع والخدمات تصل إلي 3.5% وهو أحد أسباب ارتفاع أسعار السلع خلال الفترة الحالية .