قال السفير سعيد كمال الأمين العام المساعد السابق بجامعة الدول العربية إن حفر قناة السويس الجديدة في وقت قياسي، وافتتاحها في السادس من أغسطس المقبل يعبر عن إرادة الشعب المصري العظيم عبر التاريخ ويظهر عزيمة الأحرار والشرفاء وصدق وعد الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام شعبه وأمته العربية.

وأضاف الدبلوماسي السابق بالجامعة العربية، في بيان أصدره الاثنين 27يوليو"هنيئا لمصر وللعالم أجمع ، وعلى وجه الخصوص الأمة العربية التي تنتمي إليها مصر من الدرجة الأولى".

وتابع " كمواطن عربي أقام بين شعب مصر 60 عاما متواصلة ؛ أن أطلب واقترح إلى شيخ الأزهر أحمد الطيب ووزير الأوقاف محمد مختار جمعة بأن يكون صوت المؤذنين صوتا واحدا فوق جميع مساجد جمهورية مصر العربية ، وأطلب أيضا من بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني، بأن تقرع الأجراس في جميع كنائس مصر في توقيت موحد ، وقت افتتاح القناة ، وذلك تعبيرا عن الشكر لله ولأبناء الشعب المصرى الذين ساهموا الإنجاز العظيم".

وطلب السفير سعيد كمال من الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي عقد اجتماع للمندوبين الدائمين قبيل افتتاح القناة الجديدة ، وإصدار بيان تهنئة وإعزاز لمصر وشعبها.

واختتم بالقول "وبهذه المناسبة العظيمة نردد جميعا عاشت مصر عربية وعاش شعبها العظيم.. وتحيا مصر قوية عزيزة علينا".