مصرر تفوز بميدالية برونزية في الدورة ٢٨ للأولمبياد الدولي للمعلوماتية

الاولمبياد الدولى للمعلوماتية ( صورة ارشيفية)
الاولمبياد الدولى للمعلوماتية ( صورة ارشيفية)

فاز الطالب المصري محمود بدوي، بالميدالية البرونزية في الدورة الثامنة والعشرين من الأولمبياد الدولي للمعلوماتية، والتي انعقدت خلال الفترة من 12 إلى 19 أغسطس، في كازان، روسيا.

وقد شاركت مصر، ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في أولمبياد هذا العام، بفريق مكون من أربعة منافسين. واعتادت مصر المشاركة في المسابقة الدولية منذ عام 2005 وحتى الآن، كما استضافت مصر المسابقة في عام 2008. وعلى مدار السنوات الماضية، أصبحت مصر منافسًا قويًا في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية حيث حصدت أربع ميداليات فضية وثلاث عشرة ميدالية برونزية، مما ساهم في توفير فرص عمل للمشاركين في كبرى شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية.

وتحرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على دعم المشاركة في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية ورعايتها. وتعكس حقيقة فوز مصر بهذه الميداليات المردود الإيجابي لاستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تشجع استخدام تكنولوجيا المعلومات بين الشباب من خلال مسابقة متخصصة في المعلوماتية. جدير بالذكر أن الأولمبياد الدولي للمعلوماتية يُعد واحداً من أكثر مسابقات علوم الكمبيوتر شهرة في العالم والتي تنعقد برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) والاتحاد الدولي لمعالجة المعلومات؛ وهو عبارة عن مسابقة دولية سنوية في مجال المعلوماتية للصغار والشباب من سن 6 إلى 20 عاماً، ويجري تنظيمها في إحدى الدول الأعضاء باللجنة الدولية للمعلوماتية.

وتتسم مهام المسابقة بطبيعتها الخوارزمية، ويكون على المتسابقين عرض مهارات تكنولوجيا المعلومات الأساسية مثل تحليل المشكلة وتصميم الخوارزميات وهياكل البيانات بالإضافة إلى مهارات البرمجة والاختبار، وقد ظهرت فكرة الأولمبياد العالمي للمعلوماتية لأول مرة في المؤتمر العام الرابع والعشرين لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بباريس حيث قدمها المندوب البلغاري، البروفيسور بوجيدار سيندوف في أكتوبر 1987. وفي 1989، أقيم الأولمبياد الدولي للمعلوماتية في بلغاريا لأول مرة ليصبح بذلك حدثًا تستضيفه دولة مختلفة كل عام.