7 حكومات تغرق في حلم «التاكسي النهري»!

 التاكسي النهري
التاكسي النهري

منذ عام 2010 ظل حلم تشغيل التاكسي النهري يراود سبع حكومات وتعهد كل وزير شغل وزارتي النقل والري بتنفيذه لكن كلا منهم كان يغادر الوزارة ويبقي المشروع غارقا في الأحلام رغم أهميته ودوره المتوقع في تخفيف الاختناق المروري بشوارع العاصمة بنسبة 10٪.
كل محاولات الحكومات المتتابعة باءت بالفشل وكان آخرها في عهد د. سعد الجيوشي وزير النقل السابق الذي قام بافتتاحه بالفعل ووعد بتطوير 7 محطات نهرية رئيسية في العاصمة، بدءاً من وسط المدينة إلي طريق المعادي بالاتجاه إلي الجنوب، وأخيرا طرحت وزارة النقل في مارس الماضي مزايدة للشركات ومهلة 6 شهور من تاريخ الطرح لاستقبال عروض الشركات المتقدمة لتشغيل التاكسي النهري بالقاهرة الكبري. ليكون بديلا عن المعديات والمراكب النيلية،  واكثر أمانا  في نقل المواطنين لما فيه من تقنيات حديثة وأدوات للنجاة، مما يقضي علي عشوائية النيل بعد الحوادث التي شهدها خلال السنوات الأخيرة..
رصدت »الأخبار»‬ آراء عدد من المواطنين فأكد محمود سعيد أن  التاكسي النهري بديل جيد للمواطنين وأضاف: سوف يرحمنا من الزحام الذي نتعرض له يوميا علي الطرق ويتسبب في الارهاق البدني والعقلي، ولكن علي الحكومة الإسراع  في تنفيذه بشكل جاد وتقليل سعر التذكرة ومتابعة المشروع ومراقبة أداء الشركات المنفذة له بشكل مستمر حتي لا نتعرض لحوادث الغرق.
وقالت حنان علي: »‬ كل شوية الحكومة تعلن تنفيذ التاكسي النهري لكن دون أي تقدم يذكر بالرغم انه سوف يوفر علينا الكثير من الوقت الذي نستغرقه في المواصلات كل يوم بالاتوبيسات او التاكسيات من المعادي للتحرير في رحلة تستغرق حوالي ساعة نظرا للزحام المستمر، كما انه سيكون بديلا للمراكب النيلية التي تقف في التحرير.
من جانبه  كشف اللواء رضا اسماعيل رئيس هيئة النقل النهري أن هناك تطورات حدثت  بعد تولي د. جلال سعيد وزارة النقل وأضاف أن هناك شركتين أجنبيتين تقدمتا بطلب للاستثمار في التاكسي والاتوبيس النهري، وأوضح أنه لابد من التفرقة بين التاكسي والأتبويس النهري  فالوزارة انتهت من وضع الشروط الفنية والمالية فيما يخص التاكسي النهري وفي انتظار موافقة الجهات المعنية للبدء في تنفيذه وهناك أربع  شركات مصرية تنتظر إشارة البدء.
وأضاف : بخصوص مشروع الاتوبيس النهري هناك  ثلاث جهات تعمل علي المشروع هي وزارتا المالية والنقل ومحافظة القاهرة وهناك فرص جادة للبدء فيه قريبا وذلك بعد تقدم شركتين  اجنبيتين، وحول المحطات التي سوف تخدم التاكسي النهري فقد تم الاتفاق من  محافظة القاهرة علي أماكنها.
بينما كشف هشام حمامه احد المستثمرين في المشروع أن هيئة النقل النهري راجعت مواصفات التاكسي أكثر من مرة وقال: نحن جاهزون  للبدء في اي  وقت  وسوف يتم تقديم أفضل الخدمات للركاب والأماكن المخصصة  وسوف يتم وضع لافتات عليها حتي يسهل عليهم معرفة المحطات، وسوف يتم التعاقد مع المستشفيات حتي يسهل نقل المرضي  لتفادي الزحام بالاتفاق مع هيئة الإسعاف.