نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع المصرية فيلما وثائقيا عن يخت المحروسة، الموجود منذ أكثر من 150 عامًا، ويتوقع أن يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي أمراء وملوك ورؤساء الدول عليه، باعتباره اقتناءً بحريًا تاريخيًا في افتتاح قناة السويس الجديدة، الخميس 6 أغسطس.


وعرض الفيديو القاعات الموجودة داخل اليخت الملكي، إضافة إلى التجهيزات والصالات والغرف والمكاتب الخاصة به.


ويبلغ طول اليخت 411 قدما وعرضه 42 قدما ارتفاع 5 أدوار، ويضم الطابق السفلي الماكينات والغلايات وخزانات الوقود والطابق الرئيسي غرف الجلوس والمطابخ والجناح الشتوي والقاعة الفرعونية وجناح الأمراء والأميرات.


ويضم الطابق العلوي الأول مقدمة اليخت وصالة الطعام وصالة التدخين بينما تقع سطح المدفعية والحديقة الشتوية والصيفية والجناح الصيفي والصالة الزرقاء على الطابق العلوي الثاني ليضم الطابق الثالث الممشى والعائمات.


تعتبر أشهر رحلات اليخت الملكية نقل الخديوي إسماعيل في عام 1879 للإقامة في إيطاليا بعد عزله ونقل الخديوي عباس حلمي الثاني إلى الأستانة في عام 1914 ومنعه من العودة إلى مصر مرة أخرى.


واستخدمه الرئيس الراحل عبد الناصر، في سفره إلى الولايات المتحدة الأمريكية للاشتراك في اجتماع هيئة الأمم المتحدة في الدورة الخامسة عشر عام 1960، والتقى بالكثير من الرؤساء والزعماء على متنه، واستخدمه الراحل أنور السادات والرئيس الأسبق حسني مبارك واستمرت عمليات تطويره وصيانته على مدار الأعوام الماضية ليواكب التطورات البحرية الجديدة.