أغرب 5 فتاوي لعلي جمعة..الحشيش «طاهر» ..والزواج العرفي «حلال»

د.علي جمعة
د.علي جمعة

يعرف بفتواه الجريئة، والخارجة عن المألوف، وانتقاده الدائم للأفكار المتشددة، وجماعة الإخوان المسلمين، د.علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، الذي أثار  جدلا كبيرًا في برنامجه "الله أعلم"، والذي كان بمثابة منصة لإطلاق الفتاوى على المشاهدين ما بين مستغرب ومنتقد، ومؤيد.

 وعقب محاولة اغتياله، الجمعة 5 أغسطس، في مدينة 6 أكتوبر، تستعرض "بوابة أخبار اليوم" أبرز 5 فتاوى لمفتي الجمهورية السابق د.علي جمعة أثارت لغطًا كبيرًا، كالآتي. 
عبد الحليم غنى «أبو عيون جريئة» للرسول
في برنامجه "الله أعلم" على قناة "سي بي سي"، تحدث علي جمعة عن فتاوى تحريم الغناء والموسيقى، متطرقًا إلى أغنية "أبو عيون جريئة" التي غناها الراحل عبد الحليم.
وقال جمعة: "الفنان عبد الحليم حافظ غنى أبوعيون جريئة لمدح الرسول محمد"، موضحًا أن عبدالحليم كان مؤمنًا وكان يحب النبي".
«إليزابيث» من آل البيت
قال علي جمعة، في برنامجه "الله أعلم" إن ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية من آل البيت، منوهًا بأن شخصا يدعى الهاشمي هو جد إليزابيث الثانية، وألقي القبض عليه وأرغموه على ترك الإسلام.
الحشيش طاهر ولا يبطل الصلاة
قال جمعة، إن السجائر والحشيش طاهران ولا ينقضان الوضوء ولكنهما حرام، وكذلك الأفيون والخمر، موضحًا: "لكن يجب أن "يتمضمض" متعاطيها بالماء قبل الصلاة". 
وتابع خلال برنامجه "والله أعلم" قائلًا: "اللى يصلي وفي جيبه أفيون أو حشيش صلاته صحيحة، أما إذا كان في جيبه خمرة فصلاته باطلة والحرمة شيء والطهارة شيء آخر".
جواز الإفطار في المصايف
في ذات السياق، أطلق المفتي السابق فتوى بجواز إفطار المسافر في المصايف والرحلات، على أن يتوب إلى الله بعدها.
وأضاف في "والله أعلم" على قناة "سي بي سي"، أن المعصية المرتبطة بالسفر للمصايف لا تؤثر على حقهم في رخصة الإفطار للمسافر، لأن الرخص لا تناط بالمعصية على حسب القاعدة الشرعية.
الزواج العرفي «حلال»
ومن ضمن الفتاوى المثيرة التي أطلقها جمعة إباحة الزواج العرفي، حيث أكد أن الزواج بدون ورقة ومأذون حلال وجائز شرعًا إذا تحققت فيه أركان الزواج وكان للزوجة ولي وهناك قبول وإيجاب.
وأكمل: "إذا كانت الزوجة بالغة راشدة، فلها الحق أن تزوج نفسها، فالزواج يصبح صحيحًا بدون أوراق، طالما حضر اثنان من الشهود، وعملوا على الإشهار".