ميلاد رائدة السينما " بهيجة حافظ "

بهيجة حافظ
بهيجة حافظ

" بهيجة حافظ " من أوائل الرائدات المصريات في عالم التمثيل والإنتاج في السينما ، ووالدها هو إسماعيل باشا حافظ ناظر الخاصة السلطانية فى عهد السلطان حسن كامل .

ولدت في 4 أغسطس عام 1908 بمحافظة الإسكندرية ، وتلقت تعليمها بين مدرستي الفرنسيسكان والميردى فيا ،  وسافرت إلى باريس حين كان عمرها ١٥ سنة لدراسة الموسيقى ، وحصلت على دبلوم تأليف الموسيقى وعادت بعد عام واحد .

سجلت ١٨ قطعة موسيقية تذاع فى محطات الإذاعة بفرنسا ، وكانت تعزف على البيانو ضمن الفرقة الموسيقية التى كان يقودها المايسترو الإيطالى " جيوفانى بورجيزي " .

انتقلت للقاهرة بعد وفاة والدها ، وقامت بإعطاء دروس فى العزف على البيانو لأبناء العائلات المعروفة .

قامت بتأليف الألحان و الموسيقي التصويرية لعدد من الأفلام التي شاركت فيها منها " الضحايا ، الاتهام ، ليلي بنت الصحراء ، ليلي البدوية ، سلوي ، زهرة السوق ، السيد البدوي، زينب  ".

شاركت في إخراج فيلم " الضحايا " وأخرجت فيلم " ليلي بنت الصحراء " وشاركت في كتابة السيناريو الخاص به ، وقدمت القصة والسيناريو والحوار لفيلم زهرة وسيناريو وحوار فيلم ليلي البدوية .

أسست شركة إنتاج سينمائي تحمل اسم " فنار " ، وكان أول فيلم تنتجه الشركة هو فيلم " الضحايا "  ثم  " الاتهام " ، كما ساهمت في إنشاء أول نقابة للمهن الموسيقية عام 1937.

وتوفيت في 13 ديسمبر عام 1983 عن عمر يناهز 75 عاماً بعد تعرضها لأزمة قلبية.