تفاصيل ليلة ثورة يوليو كما رواها عبدالحكيم عامر

عبدالحكيم عامر
عبدالحكيم عامر

روي المشير عبدالحكيم عامر لآخر ساعة تفاصيل ليلة ثورة 1952  ، حيث كان بصحبة جمال عبدالناصر في الساعة الحادية عشرة من مساء يوم 22 يوليو 1952 وذهبا سويا بسيارته للقيام بجولة استكشافية في منطقة المعسكرات ومقر قيادة الجيش .

وبينما هما في طريقهما إلي العباسية وعلي مقربة من مقر القيادة في القبة شاهد عامر الأنوار مضيئة بمقر القيادة ففهم أن رئيس هيئة الأركان وضباطه يعملون في مكاتبهم ، ولاحظ أن عدد البوليس الحربي تضاعف أمام الأبواب الخارجية ، فوقع في نفسه أن أمر الضباط الأحرار قد كشف وأن خطتهم قد رصدت .

توجه عامر وعبدالناصر إلى ألماظة والشك يملأ صدورهما ، وقبل أن يصلا إلى الميدان قابلتهما دورية كبيرة من السيارات الحربية فتوقفا لأن موعد تحرك الضباط الأحرار لم يحن بعد ، وتبادلا الرأي حول هذا الأمر ، ولكن سرعان ما اكتشفا أنها تابعة لهما ، بعد أن صدر صوت من إحدي السيارات يطمئنهما .

ذهب عبدالناصر إلى سلاح الفرسان ليشرف على الموقف ، وقاد عامر باقي القوة إلي مقر قيادة الجيش ، فوجد معظم سلاح جنود الحرس موضوعا في خشبة السلاح فمد يده وأسقطها على الحشيش ، وبعد معركة تبادلوا فيها إطلاق النار مع حرس القيادة العامة سلمت القوة كلها بعد وفاة جندي واحد في هذه المعركة .

دخل عامر مقر القيادة وألقي القبض على الفريق حسين فريد واثنين من اللواءات ، وقادهم إلي سيارة تقلهم إلي السجن وبقي هو في مقر القيادة ، حتي بزغ الفجر وأشرقت الشمس ، وعلم الشعب أن جيش مصر قام بثورة على الظلم والطغيان .

آخر ساعة 12-5-1954